منتديات سوف ستار
منتديات سوف ستار
منتديات سوف ستار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سوف ستار

منتديات سوف ستار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» سيرفر الآمبرآطور المجاني سيسكام شغال لكل الباقات العالمية لليوم 17 / 01 / 2019
فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالخميس 17 يناير 2019 - 19:06 من طرف Ć.ŖŎήaĻđo

» أضخم سيرفر سيسكام هتشوفه فى حياتك والكل هيجرب ويشوف السيرفر شغال لمدة طويله والتجربه
فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالخميس 17 يناير 2019 - 10:18 من طرف Ć.ŖŎήaĻđo

» سيرفر سيسكام قوي جدا شغال للجميع باقات العالم لليوم 10 - 01 - 2019
فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالأربعاء 9 يناير 2019 - 18:23 من طرف Ć.ŖŎήaĻđo

» سيرفر سيسكام متميز للمشاهدة الدوري الانجليزي اليوم 02 - 01 - 2019
فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالأربعاء 2 يناير 2019 - 17:12 من طرف Ć.ŖŎήaĻđo

» [B][CENTER]السلام عليكم سيرفر mgcamd الدائم باسم المنتدى لجميع الباقات العالم [IMG]https://upload.s
فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالأربعاء 2 يناير 2019 - 16:47 من طرف Ć.ŖŎήaĻđo

» سيرفر سيسكام متميز قاهر للجميع الباقات لليوم 02 - 01 - 2019 + هدية رأس السنة مولد يوزرات
فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالأربعاء 2 يناير 2019 - 10:23 من طرف Ć.ŖŎήaĻđo

» تمتع بأقوى سيرفر سيسكام مميز لجميع الباقات
فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 17:36 من طرف Ć.ŖŎήaĻđo

» أفضل سيرفر سيسكام CCCam فاتح لجميع باقات العالم
فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالإثنين 24 ديسمبر 2018 - 17:13 من طرف Ć.ŖŎήaĻđo

» أفضل سيرفر سسكام CCCam فاتح لكل الباقات للسهرة اليوم
فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 17:51 من طرف Ć.ŖŎήaĻđo

» تمتع بأقوى سيرفر سيسكام مميز لجميع الباقات
فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالأحد 9 ديسمبر 2018 - 18:33 من طرف Ć.ŖŎήaĻđo

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط كووورة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات سوف ستار على موقع حفض الصفحات
تصويت
من ترشح للفوز بالكرة الذهبية ؟
 1 / لونيل ميسي
 2 / كرستيانو رونالدو
 3 / انيستا
استعرض النتائج

 

 فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية

اذهب الى الأسفل 
+4
Přïsǿŋér Spïřït
ilanor
Nina25
قطرة الندى
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قطرة الندى
عضو ذهبــــــــــــــــي
عضو ذهبــــــــــــــــي
قطرة الندى


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 918
نــقـــ ــاطـ ✿ : 2207
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 16/05/2010
عــ ــمركـ ✿ : 29

فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية   فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالثلاثاء 6 يوليو 2010 - 19:21

فتاوى منوعة صادرة من اللجنة الدائمة لإدارات البحوث العلمية
والإفتاء والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية :
=======================================


بيان من اللجنة الدائمة
في التحذير من برنامج "ستار أكاديمي" وما شابهه من البرامج


هذا البيان صدر في تاريخ 8 / 2 / 1425هـ برقم 22895
من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية ولإفتاء .
( بيان في التحذير من برنامج " ستار أكاديمي " وما شابهه من البرامج )

الحمدلله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعـــــد :

فقد أطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على الاستفتاءات
الواردة إليها من عدد من الغيورين عن البرنامج الذي تبثه بعض القنوات
الفضائية العربية المسمى " ستار أكاديمي "، وما شابهه من البرامج، وبعد
دراسة الموضوع رأت اللجنة تحريم بث هذه البرامج ومشاهدتها وتمويلها،
والمشاركة فيها والاتصال عليها للتصويت أو لإظهار الإعجاب بها، وذلك لما
اشتملت عليه تلك البرامج من استباحة للمحرمات المجتمع على تحريمها
والمجاهرة بها ففي الحديث قال صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي
أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف "، رواه البخاري من حديث أبي
مالك الأشعري رضي الله عنه، وعنه أنه قال : " كل أمتي معافا إلا
المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً ثم يصبح وقد ستره
الله تعالى فيقول : عملتُ البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه ثم يصبح
يكشف ستر الله عنه" . رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
وأي مجاهرة بالمحرمات والفواحش تفوق ما تبثه هذه البرامج التي اشتملت على
جملة من المنكرات العظيمة، من أهمها :

أولاً : الاختلاط بين الجنسين من الذكور والإناث، وقد قال الله عز وجل (
وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب، ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )
الآية 35 من سورة الأحزاب، وفي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم : " لا
يخلون أحدكم بامرأة، فإن الشيطان ثالثهما "، رواه الإمام احمد بإسناد صحيح
عن عمر بن الخطاب. فكيف بهذه البرامج التي تقوم فكرتها الرئيسة على خلط
الجنسين من الذكور والإناث وإزالة الحواجز فيما بينهم، مع ما عليه الإناث
من التبرج والسفور وإظهار للمفاتن مما يسبب الشر والبلاء. وقد قال الله عز
وجل ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا
يبدين زينتهن إلا لبعولتهن .. ) الآية 31 من سورة النور .

ثانياً: الدعوة الصريحة للفاحشة ووسائلها، قال الله عز وجل ( إن الذين
يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذااب أليم في الدنيا والآخرة،
والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) الآية 19 من سورة النور .

ثالثاً : الدعوة إلى إماتة الحياء وقتل الغيرة في قلوب المسلمين بالفة
مشاهدة هذه المناظر المخزية التي تهيج الغرائز وتبعد عن الأخلاق والفضائل،
ففي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم قال : " إن مما أدرك الناس من كلام
النبوة الأولى إذا لم تستحي فاصنع ما شئت " رواه البخاري من حديث أبي
مسعود البدري رضي الله عنه، وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " الإيمان
بضع وسبعون شعبه والحياء شعبة من الإيمان " متفق عليه من حديث أبي هريرة
رضي الله عنه، وعنه صلى الله عليه وسلم أيضاً : " اتعجبون من غيرة سعد
لأنا أغير منه، والله أغير مني " رواه البخاري من حديث المغير بن شعبه رضي
الله عنه .

ولا يكفي في ذلك - أيها المسلم - أن تترك المشاركة في هذه البرامج والنظر
إليها بل يجب عليك النصح والتذكير لمن تعلم أنه يشارك فيها بأي وجه من
الوجوه لما في ذلك من التعاون على البر والتقوى والتناهي عن الأثم
والعدوان .

كما تدعو اللجنة التجار الممولين لهذه البرامج أن يتقوا الله تعالى فيما
منَّ الله عليهم من نعمة الأموال فلا يستخدموها فيما يدمر شباب الأمة،
ويهدم شعائر الدين، ويخدم أعداء الإسلام، فإن ذلك من كفران النعم وهو سبب
في زوالها .

ولا يخفى أن هذه البرامج وأمثالها هي من أسباب جلب المصائب والبلايا على
الإسلام والمسلمين، يقول الله عز وجل ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت
أيديكم ويعفو عن كثير ) الآية 30 من سورة الشورى. وفي الصحيحين من حديث
زينب رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها فزعاً يقول : "
لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد أقترب، فُتح اليوم من ردم يأجوج
ومأجوج مثل هذه، وحلق بأصبعيه الإبهام والتي تليها، فقلت : يا رسول الله
أنهلك وفينا الصالحون؟ قال : نعم إذا كثر الخبث " .

نسأل الله عز وجل بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يعصمنا وسائر المسلمين
من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن لا يؤخذنا بما فعل السفهاء منا،
وأن يرينا الحق حقاً ويرزقنا أتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا
اجتنابه .

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

أعضاء اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس / عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ
عضو / صالح بن فوزان الفوزان
عضو / عبدالله بن عبدالرحمن الغديان
عضو / عبدالله بن محمد المطلق
عضو / عبدالله بن علي الركبان
عضو / أحمد بن علي المباركي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطرة الندى
عضو ذهبــــــــــــــــي
عضو ذهبــــــــــــــــي
قطرة الندى


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 918
نــقـــ ــاطـ ✿ : 2207
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 16/05/2010
عــ ــمركـ ✿ : 29

فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية   فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالثلاثاء 6 يوليو 2010 - 19:21

توى اللجنة الدائمة للإفتاء في وحدة الأديان :


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله :
فإن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء استعرضت ما ورد إليها من
تساؤلات، وما ينشر في وسائل الإعلام من آراء ومقالات بشأن الدعوة إلى
(وحدة الأديان): دين الإسلام، ودين اليهود، ودين النصارى، وما تفرع عن ذلك
من دعوة إلى بناء: مسجد وكنيسة ومعبد في محيط واحد، في رحاب الجامعات
والمطارات والساحات العامة، ودعوة إلى طباعة القرآن الكريم والتوراة
والإنجيل في غلاف واحد، إلى غير ذلك من آثار هذه الدعوة، وما يعقد لها من
مؤتمرات وندوات وجمعيات في الشرق والغرب. وبعد التأمل والدراسة فإن اللجنة
تقرر ما يلي:
أولاً: أن من أصول الاعتقاد في الإسلام، المعلومة من الدين بالضرورة، التي
الاعتقاد في الإسلام، المعلومة من الدين بالضرورة، التي أجمع عليها
المسلمون: أنه لا يوجد على وجه الأرض دين حق سوى دين الإسلام، وأنه خاتمة
الأديان، وناسخ لجميع ما قبله من الأديان والملل والشرائع، فلم يبقَ على
وجه الأرض دين يُتعبد الله به سوى الإسلام، قال الله تعالى: (ومن يبتغ غير
الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) {آل عمران: 85}.
والإسلام بعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلم هو ما جاء به دون ما سواه من
الأديان.
ثانيًا: ومن أصول الاعتقاد في الإسلام أن كتاب الله ــ تعالى ــ: (القرآن
الكريم) هو آخر كتب الله نزولاً وعهدًا برب العالمين، وأنه ناسخ لكل كتاب
أنزل من قبل من التوراة والزبور والإنجيل وغيرها، ومهيمن عليها، فلم يبق
كتاب منزل يُتعبد الله به سوى: (القرآن الكريم) قال الله تعالى
وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه
فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق {المائدة:
48}.
ثالثًا: يجب الإيمان بأن (التوراة والإنجيل) قد نُسِخا بالقرآن الكريم،
وأنه قد لحقهما التحريف والتبديل بالزيادة والنقصان كما جاء بيان ذلك في
آيات من كتاب الله الكريم منها قول الله تعالى: (فبما نقضهم ميثاقهم
لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا
به ولا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلا منهم) {المائدة: 13}
وقوله جل وعلا: فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند
الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون
{البقرة: 79}. وقوله سبحانه: وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب
لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب ويقولون هو من عند الله وما هو من عند
الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون {آل عمران: 78}.
ولهذا فما كان منها صحيحًا فهو منسوخ بالإسلام، وما سوى ذلك فهو محرف أو
مبدل. وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه غضب حين رأى مع عمر بن
الخطاب ــ رضي الله عنه ــ صحيفة فيها شيء من التوراة، وقال ــ عليه
الصلاة والسلام ــ: "أفي شك أنت يا ابن الخطاب؟! ألم آتِ بها بيضاء نقية؟
لو كان أخي موسى حيًا ما وسعه إلا اتباعي"(رواه احمد والدارمي وغيرهما) .
رابعًا: ومن أصول الاعتقاد في الإسلام: أن نبينا ورسولنا محمدًا صلى الله
عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين، كما قال الله تعالى: (ما كان محمد
أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين) {الأحزاب: 40}.
فلم يبق رسول يجب اتباعه سوى محمد صلى الله عليه وسلم ، ولو كان أحد من
أنبياء الله ورسله حيًا لما وسعه إلا اتباعه صلى الله عليه وسلم ــ وأنه
لا يسع أتباعهم إلا ذلك ـ كما قال الله تعالى: )وإذ أخذ الله ميثاق
النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به
ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكــم إصـري قالوا أقررنــا قال
فاشهــدوا وأنا معكم من الشاهــدين ) {آل عمران: 81}.
ونبي الله عيسى ــ عليه الصلاة والسلام ــ إذا نزل في آخر الزمان يكون
تابعًا لمحمد صلى الله عليه وسلم وحاكمًا بشريعته. وقال الله تعالى:
(الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة
والإنجيل ) {الأعراف: 157}.
كما إن من أصول الاعتقاد في الإسلام أن بعثة محمد صلى الله عليه وسلم عامة
للناس أجمعين، قال الله تعالى: (وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا
ولكن أكثر الناس لا يعلمون) {سبأ: 28} وقال سبحانه: (قل يا أيها الناس إني
رسول الله إليكم جميعا) {الأعراف: 158} وغيرها من الآيات
خامسًا: ومن أصول الإسلام أنه يجب اعتقاد كفر كل من لم يدخل في الإسلام من
اليهود والنصارى وغيرهم وتسميته كافرًا، وأنه عدو و ورسوله والمؤمنين،
وأنه من أهل النار كما قال تعالى: (لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب
والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة ) {البينة: 1}
وقال جل وعلا: (إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية) {البينة: 6} وغيرها من الآيات.
وثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "والذي نفسي بيده لا
يسمع بي أحد من هذه الأمة: يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي
أرسلت به إلا كان من أهل النار".
ولهذا: فمن لم يكفِّر اليهود والنصارى فهو كافر، طردًا لقاعدة الشريعة: (من لم يكفِّر الكافر فهو كافر).
سادسًا: وأمام هذه الأصول الاعتقادية والحقائق الشرعية؛ فإن الدعوة إلى:
(وحدة الأديان) والتقارب بينها وصهرها في قالب واحد دعوة خبيثة ماكرة،
والغرض منها خلط الحق بالباطل، وهدم الإسلام وتقويض دعائمه، وجرُّ أهله
إلى ردة شاملة، ومصداق ذلك في قول الله ــ سبحانه ــ: (ولا يزالون
يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا) {البقرة: 217} وقوله جل وعلا:
(ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء ) {النساء: 89} .
سابعًا: وإن من آثار هذه الدعوة الآثمة إلغاء الفوارق بين الإسلام والكفر،
والحق والباطل، والمعروف والمنكر، وكسر حاجز النفرة بين المسلمين
والكافرين، فلا ولاء ولا براء، ولا جهاد ولا قتال لإعلاء كلمة الله في أرض
الله، والله ــ جل وتقدس ــ يقول: (قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا
باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين
أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) {التوبة: 29}
ويقول ــ جل وعلا ــ: (وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين ){التوبة:36}
ثامنًا: إن الدعوة إلى (وحدة الأديان) إن صدرت من مسلم فهي تعتبر ردة
صريحة عن دين الإسلام؛ لأنها تصطدم مع أصول الاعتقاد فترضى بالكفر بالله
ــ عز وجل ــ، وتبطل صدق القرآن ونسخه لجميع ما قبله من الكتب، وتبطل نسخ
الإسلام لجميع ما قبله من الشرائع والأديان؛ وبناء على ذلك فهي فكرة
مرفوضة شرعًا محرمة قطعًا بجميع أدلة التشريع في الإسلام من قرآن وسنة
وإجماع.
تاسعًا : وتأسيسًا على ما تقدم:
1 ــ فإنه لا يجوز لمسلم يؤمن بالله ربًا، وبالإسلام دينًا، وبمحمد صلى
الله عليه وسلم نبيًا ورسولاً، الدعوة إلى هذه الفكرة الآثمة، والتشجيع
عليها، وتسليكها بين المسلمين، فضلاً عن الاستجابة لها، والدخول في
مؤتمراتها وندواتها، والانتماء إلى محافلها.
2 ــ لا يجوز لمسلم طباعة التوراة والإنجيل منفردَين، فكيف مع القرآن
الكريم في غلاف واحد!! فمن فعل ذلك أو دعا إليه فهو في ضلال بعيد، لما في
ذلك من الجمع بين الحق (القرآن الكريم) والمحرف أو الحق المنسوخ (التوراة
والإنجيل).
3 ــ كما لا يجوز لمسلم الاستجابة لدعوة: (بناء مسجد وكنيسة ومعبد) في
مجمع واحد، لما في ذلك من الاعتراف بدين يعبد الله به غير دين الإسلام،
وإنكار ظهوره على الدين كله، ودعوة مادية إلى أن الأديان ثلاثة ولأهل
الأرض التدين بأي منها، وأنها على قدم التساوي، وأن الإسلام غير ناسخ لما
قبله من الأديان، ولا شك أن إقرار ذلك أو اعتقاده أو الرضا به كفر وضلال؛
لأنه مخالفة صريحة للقرآن الكريم والسنة المطهرة وإجماع المسلمين، واعتراف
بأن تحريفات اليهود والنصارى من عند الله، ــ تعالى الله عن ذلك ــ.
كما أنه لا يجوز تسمية الكنائس (بيوت الله) وأن أهلهـا يعبـــدون الله
فيها عبادة صحيحة مقبولة عند الله؛ لأنهـــا عبادة على غير ديـــن
الإسلام، والله ــ تعالى ــ يقول: (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل
منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) {آل عمران: 85} بل هي: بيوت يُكفر فيها
بالله. نعوذ بالله من الكفر وأهله. قال شيخ الإسلام ابن تيمية ــ رحمه
الله تعالى ــ في مجموع الفتاوى (22-162): "ليست ــ أي: البيع والكنائس ــ
بيوت الله، وإنما بيوت الله المساجد، بل هي بيوت يُكفر فيها بالله، وإن
كان قد يذكر فيها؛ فالبيوت بمنزلة أهلها وأهلها كفار، فهي بيوت عبادة
الكفار".
عاشرًا: ومما يجب أن يُعلم أن دعوة الكفار بعامة وأهل الكتاب بخاصة إلى
الإسلام واجبة على المسلمين بالنصوص الصريحة من الكتاب والسنة؛ ولكن ذلك
لا يكون إلا بطريق البيان والمجادلة بالتي هي أحسن، وعدم التنازل عن شيء
من شرائع الإسلام؛ وذلك للوصول إلى قناعتهم بالإسلام ودخولهم فيه، أو
إقامة الحجة عليهم ليهلك من هلك عن بينة، ويحيا من حيَّ عن بينة قال الله
ــ تعالى ــ:
(قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله
ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا
فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون ) {آل عمران: 64}.
أما مجادلتهم واللقاء معهم ومحاورتهم لأجل النزول عند رغباتهم، وتحقيق
أهدافهم، ونقض عُرَى الإسلام ومعاقد الإيمان فهذا باطل يأباه الله ورسوله
والمؤمنون؛ والله المستعان على ما يصفون. قال تعالى: (واحذرهم أن يفتنوك
عن بعض ما أنزل الله إليك )
{المائدة: 49}
وإن اللجنة إذ تقرر ذلك وتبينه للناس فإنها توصي المسلمين بعامة وأهل
العلم بخاصة بتقوى الله تعالى ومراقبته، وحماية الإسلام، وصيانة عقيدة
المسلمين من الضلال ودعاته، والكفر وأهله، وتحذرهم من هذه الدعوة الكفرية
الضالة: (وحدة الأديان)، ومن الوقوع في حبائلها، ونعيذ بالله كل مسلم أن
يكون سببًا في جلب هذه الضلالة إلى بلاد المسلمين وترويجها بينهم.
نسأل الله سبحانه بأسمائه الحسنى وصفاتـه العلى أن يعيذنــا جميعــًا من
مضــلات الفـتن، وأن يجعلنا هـــداة مهتدين، حماة للإسلام على هدى ونور من
ربنا حتى نلقاه وهو راضٍ عنا، وبالله التوفيــق، وصلى الله وسلم على نبينا
محمـد وعلى آله وصحبه أجمعين(1).
__________
(1) فتوى صدرت برقم 19402 في 25-1-1418هـ عن اللجنة الدائمة للبحوث
العلمية والإفتاء برئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء (الأمانة العامة
لهيئة كبار العلماء) السعودية. واللجنة التي أصدرت هذه الفتوى مكونة من
سماحة الرئيس العام ومفتي عام المملكة العربية السعودية (الشيخ عبد العزيز
بن عبد الله بن باز) رئيسًا و(الشيخ عبد العزيز ابن عبد الله آل الشيخ
نائبًا) وعضوية كل من الشيخ د. بكر أبو زيد، و الشيخ د. صالح بن فوزان
الفوزان.






الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. وبعد :

فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة
المفتي العام من المستفتي / يوسف الغويري بواسطة الشيخ سعد الحصيِّن ،
والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 16 )
وتاريخ 3 / 1 / 1421 هـ .

وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه : ( فيوجد شخص في بلدة بيرين / محافظة
الزرقاء يقال له / محمد إدريس الحوامدة يدعي أنه يعالج بقراءة القرآن على
الماء بعد أن يشخّص الداء الذي يدعي أنه يريه إياه مَلَك يقف على عينه ،
وقد حاولنا إقناعه بأنّ الملائكة لا تنزل بعد محمد صلى الله عليه وسلم على
أحد بالوحي فأصرّ على أن هذه كرامة له من الله ، وقال : إنه لا يتعامل مع
الجن " المسلم أو الكافر " مطلقاً وإنما يتعامل مع الملائكة ، فما هو
الحكم فيمن يزعم هذا ، خاصة أنه فتن كثيراً من الناس وخاصة رعايا دول
الخليج عامّة وأهل السعودية خاصة ، وجزاكم الله كل خير . ) .

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن الملائكة عليهم السلام لا يعملون
عملاً إلا بأمر الله جل وعلا وليس في مقدور الإنسان التحكم فيهم كيف يشاء
ودعوى التعامل مع الملائكة ومساعدتهم للإنسان تفتقر إلى دليل قطعي وهذا ما
لا سبيل إليه بالنسبة لنا لأن الواقع أن كثيراً من الناس تأتيهم أرواح
تخاطبهم وتتمثل لهم وهي جن وشياطين فيظنونها ملائكة كالأرواح التي تخاطب
من يعبد الكواكب والأصنام ، وبناء على ذلك فلا يجوز أن يدعي شخص تعامله مع
الملائكة ولا يجوز لغيره تصديقه في ذلك ، ومن ثبت أنه يتعامل مع الجن
والأرواح الخفية في علاج المرض فلا يجوز الذهاب إليه والعلاج عنده لقول
النبي صلى الله عليه وسلم : " من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة
أربعين يوماً " . خرجه مسلم في صحيحه . ولقوله عليه الصلاة والسلام : " من
أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله
عليه وسلم " . خرجه الإمام أحمد وأهل السنن بسند جيد . وهذه الأحاديث
وغيرها تدل على تحريم سؤال العرافين والكهنة وتصديقهم وهو الذين يدَّعون
علم الغيب أو يستعينون بالجن ويوجد من أعمالهم وتصرفاتهم ما يدل على ذلك .
وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .. ،،،

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضو
عبد الله بن عبد الرحمن بن غديان
عضو
بكر بن عبد الله أبو زيد
عضو
صالح بن فوزان الفوزان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطرة الندى
عضو ذهبــــــــــــــــي
عضو ذهبــــــــــــــــي
قطرة الندى


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 918
نــقـــ ــاطـ ✿ : 2207
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 16/05/2010
عــ ــمركـ ✿ : 29

فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية   فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالثلاثاء 6 يوليو 2010 - 19:22

يان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بشأن تحريم الغناء والموسيقى
الرقم / 277/2 التاريخ / 11/1/1421هـ



الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : -
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على مقال نشر في الملحق
لجريدة المدينة الصادر يوم الأربعاء الموافق 30/9/1420هـ بعنوان : ( ونحن
نرد على جرمان ) بقلم : أحمد المهندس رئيس تحرير العقارية يتضمن إباحة
الغناء والموسيقى والرد على من يرى تحريم ذلك ويحث المهندس على إعادة بث
أصوات المغنين والمطربين الميتين تخليداً لذكراهم وإبقاء للفن الذي قاموا
بعمله في حياتهم ولئلا يحرم الأحياء من الاستماع بسماع ذلك الفن ورؤيته ،
وقال : ليس في القرآن الكريم نص على تحريم الغناء والموسيقى . ولنا في
رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فقد كان يستمع إلى الغناء
والموسيقى ويأمر بهما في الأعياد والمناسبات كالزواج والأفراح ثم قال :
وهناك أحاديث ضعيفة يستند إليها البعض في منع الغناء والموسيقى لا يصح أن
تنسب للصادق الأمين لتغليب رأي أو منع أمر لا يوافق عليه البعض ، ثم ذكر
آراء لبعض العلماء كابن حزم في إباحة الغناء وللرد على هذه الشبهات تقرر
اللجنة مايلي :-

أولاً : الأمور الشرعية لا يجوز الخوض فيها إلا من علماء الشريعة المختصين
المؤهلين علمياً للبحث والتحقيق ، والكاتب المدعو / أحمد المهندس ليس من
طلاب العلم الشرعي فلا يجوز له الخوض فيما ليس من اختصاصه ، ولهذا وقع في
كثير من الجهالات ، القول على الله سبحانه وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم
بغير علم ، وهذا كسب للإثم ، وتضليل للقراء كما لا يجوز لوسائل الأعلام من
الصحف والمجلات وغيرها أن تفسح المجال لمن ليس من أهل العلم الشرعي أن
يخوض في الأحكام الشرعية ويكتب في غير اختصاصه حماية للمسلمين في عقائدهم
وأخلاقهم .

ثانياً : الميت لا ينفعه بعد موته إلا مادل عليه دليل شرعي ومن ذلك مانص
عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا
من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ) وأما
المعاصي ، التي عملها في حياته ومات وهو غير تائب منها – ومنها الأغاني –
فانه يعذب بها إلا أن يعفو الله عنه بمنه وكرمه . فلا يجوز بعثها وإحياؤها
بعد موته لئلا يلحقه إثمها زيادة على إثم فعلها في حياته لأن ضررها يتعدى
إلى غيره كما قال عليه الصلاة والسلام : (( ومن سن في الإسلام سنة سيئة
فعليه إثمها وإثم من عمل بها إلى يوم القيامة )) . وقد أحسن أقاربه في منع
إحياء هذه الشرور بعد موت قريبهم .

ثالثاً : وأما قوله : ( ليس في القرآن الكريم نص على تحريم الغناء
والموسيقى فهذا من جهله بالقرآن . فإن الله تعالى قال { ومن الناس من
يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم
عذاب مهين } قال أكثر المفسرين : معنى ( لهو الحديث ) في الآية الغناء .
وقال جماعة آخرون : كل صوت من أصوات الملاهي فهو داخل في ذلك كالمزمار
والربابة والعود والكمان وما أشبه ذلك وهذا كله يصد عن سبيل الله ويسبب
الضلال والإضلال . وثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه الصحابي الجليل أحد
علماء الصحابة رضي الله عنهم أنه قال في تفسير الآية : إنه والله الغناء .
وقال : إنه ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل . وجاء في المعنى
أحاديث كثيرة كلها تدل على تحريم الغناء وآلات اللهو والطرب وأنها وسيلة
إلى شرور كثيرة وعواقب وخيمة ، وقد بسط العلامة ابن القيم رحمه الله في
كتابه : ( إغاثة اللهفان ) الكلام في حكم الأغاني وآلات اللهو .

رابعاً : قد كذب الكاتب على النبي صلى الله عليه وسلم حيث نسب إليه أنه
كان يستمع إلى الغناء والموسيقى ويأمر بهما في الأعياد والمناسبات كالزواج
والأفراح ، فإن الثابت عنه صلى الله عليه وسلم أنه رخص للنساء خاصة فيما
بينهن بضرب الدف والإنشاد المجرد من التطريب وذكر العشق والغرام والموسيقى
وآلات اللهو مما تشمل عليه الأغاني الماجنة المعروفة الآن ، وإنما رخص
بالإنشاد المجرد عن هذه الأوصاف القبيحة مع ضرب الدف خاصة دون الطبول
وآلات المعازف لإعلان النكاح بل صح في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم كما
في صحيح البخاري أنه حرم المعازف بجميع أنواعها وتوعد عليها بأشد الوعيد ،
كما في صحيح البخاري وغيره من كتب الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
قال : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ،
ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة ـ يأتيهم ـ يعني الفقير
لحاجة فيقولن : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة
وخنازير إلى يوم القيامة ) والمعازف الغناء وجميع آلاته . فذم رسول الله
صلى الله عليه وسلم عليه وسلم من يستحلون الحر وهو الزنا ويستحلون لبس
الحرير للرجال وشرب الخمور ويستمعون الغناء وآت اللهو . وقرن ذلك مع الزنا
والخمر ولبس الرجال للحرير مما يدل على شدة تحريم الغناء وتحريم آلات
اللهو .

خامساً : وأما قوله : وهناك أحاديث ضعيفة يستند إليها من منع الغناء
والموسيقى ولا يصح أن تنسب للصادق الأمين لتغليب رأي أو منع أمر لا يوافق
عليه البعض ـ فهذا من جهله بالسنة فالأدلة التي تحرم الغناء بعضها في
القرآن وبعضها في صحيح البخاري كما سبق ذكره وبعضها في غيره من كتب السنة
وقد اعتمدها العلماء السابقون واستدلوا بها على تحريم الغناء والموسيقى .
سادساً :ماذكره عن بعض العلماء من رأي في إباحة الغناء فإنه رأي مردود
بالأدلة التي تحرم ذلك والعبرة بما قام عليه الدليل لا بما خالفه فكل يؤخذ
من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فالواجب على هذا الكاتب أحمد المهندس أن يتوب إلى الله تعالى مما كتب ،
ولايقول على الله وعلى رسوله بغير علم فإن القول على الله بغير علم قرين
الشرك في كتاب الله . وفق الله الجميع لمعرفة الحق والعمل به ،
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وأله وصحبه .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس / عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ
عضو / عبدالله بن عبدالرحمن الغديان
عضو / بكر بن عبدالله أبو زيد
عضو / صالح بن فوزان الفوزان










لا يجوز للمسلم القيام إعظاما لأي علم وطني أو سلام وطني

فتوى رقم ‏(‏2123‏) ‏‏:‏



س‏:‏ هل يجوز الوقوف تعظيما لأي سلام وطني أو علم وطني‏؟‏

ج‏:‏ لا يجوز للمسلم القيام إعظاما لأي علم وطني أو سلام وطني، بل هو من
الباع المنكرة التي لم تكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا في
عهد خلفائه الراشدين رضي الله عنهم، وهي منافية لكمال التوحيد الواجب
وإخلاص التعظيم لله وحده، وذريعة إلى الشرك، وفيها مشابهة للكفار وتقليد
لهم في عاداتهم القبيحة ومجاراة لهم في غلوهم في رؤسائهم ومراسيمهم، وقد
نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مشابهتهم أو التشبه بهم‏.‏

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي

عضو عبد الله بن غديان

عضو عبد الله بن قعود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nina25
مشرفة عامـــــــــة
مشرفة عامـــــــــة
Nina25


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 3825
نــقـــ ــاطـ ✿ : 4512
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 11/02/2010
عــ ــمركـ ✿ : 29
المـوقـــــ ع ✿ : وين يحب ربي
مــزاجــ ـكـ ✿ : على رصيف المحطةأعرف .. ونحن على رصيف المحطة .. أنك تنتظرين رجلا آخر وأعرف ، وأنا أحمل حقائبك .. أنك ستسافرين مع رجل آخر .. سوى مروحة صينية خففت عنك حرارة الصيف .. ورميتها بعد الصيف .. أعرف أيضاً .. أن رسائل الحب التي كتبتها لك .. لم تكن سوى مرايا .. رأيت فيها غرورك.. ومع كل هذا .. سأحمل حقائبك .. وحقائب حبيبك .. لأنني .. أستحي أن أصفع امرأة .. تحمل في حقيبة يدها البيضاء .. أحلى أيام حياتي ..

فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية   فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالثلاثاء 6 يوليو 2010 - 19:34

:sus
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://souma.latchatche.net
????
زائر
Anonymous



فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية   فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالثلاثاء 6 يوليو 2010 - 19:35

فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية 965248
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilanor
الــمميزيــن
الــمميزيــن
avatar


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 387
نــقـــ ــاطـ ✿ : 395
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 20/04/2010
عــ ــمركـ ✿ : 27
مــزاجــ ـكـ ✿ : مليحة

فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية   فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالثلاثاء 6 يوليو 2010 - 19:42

فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية 943541 فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية 240705
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Přïsǿŋér Spïřït
نــــــائب المديـــــر
نــــــائب المديـــــر
Přïsǿŋér Spïřït


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 16672
نــقـــ ــاطـ ✿ : 19896
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 17/03/2010
عــ ــمركـ ✿ : 32
المـوقـــــ ع ✿ : https://soufstar.ahlamontada.net/
مــزاجــ ـكـ ✿ : المزح

فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية   فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالأربعاء 7 يوليو 2010 - 17:12

فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية 965248
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soufstar.ahlamontada.net/
Nina25
مشرفة عامـــــــــة
مشرفة عامـــــــــة
Nina25


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 3825
نــقـــ ــاطـ ✿ : 4512
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 11/02/2010
عــ ــمركـ ✿ : 29
المـوقـــــ ع ✿ : وين يحب ربي
مــزاجــ ـكـ ✿ : على رصيف المحطةأعرف .. ونحن على رصيف المحطة .. أنك تنتظرين رجلا آخر وأعرف ، وأنا أحمل حقائبك .. أنك ستسافرين مع رجل آخر .. سوى مروحة صينية خففت عنك حرارة الصيف .. ورميتها بعد الصيف .. أعرف أيضاً .. أن رسائل الحب التي كتبتها لك .. لم تكن سوى مرايا .. رأيت فيها غرورك.. ومع كل هذا .. سأحمل حقائبك .. وحقائب حبيبك .. لأنني .. أستحي أن أصفع امرأة .. تحمل في حقيبة يدها البيضاء .. أحلى أيام حياتي ..

فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية   فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالخميس 8 يوليو 2010 - 13:48

:sus
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://souma.latchatche.net
Malouka
الــمميزيــن
الــمميزيــن
Malouka


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 4563
نــقـــ ــاطـ ✿ : 4749
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 08/06/2010
عــ ــمركـ ✿ : 29
المـوقـــــ ع ✿ : وهران
مــزاجــ ـكـ ✿ : نوووووورمال

فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية   فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالخميس 8 يوليو 2010 - 14:06

فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية 240705
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M.MEGHNI
المـــــــــــديــــر
المـــــــــــديــــر
M.MEGHNI


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 10732
نــقـــ ــاطـ ✿ : 11395
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 23/12/2009
عــ ــمركـ ✿ : 32
المـوقـــــ ع ✿ : https://soufstar.ahlamontada.net/

فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية   فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالإثنين 19 يوليو 2010 - 13:20

فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية 240705
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soufstar.ahlamontada.net/
الرجل المحب
المــــــراقب العام
المــــــراقب العام
الرجل المحب


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 6407
نــقـــ ــاطـ ✿ : 10041
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 24/10/2010

فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية   فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالأحد 23 يناير 2011 - 19:18

فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية C9566f9a2f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ĉräźy ĿởVЁR
مــــشرف
مــــشرف
Ĉräźy ĿởVЁR


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 2020
نــقـــ ــاطـ ✿ : 2227
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 01/07/2011
المـوقـــــ ع ✿ : في الجنة إنشاء الله
مــزاجــ ـكـ ✿ : رومانسي

فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية   فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية Emptyالخميس 11 أغسطس 2011 - 17:36

فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية 408286121_GlitterArabicText_www.ward2u.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى منوّعة - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غرب بيوت بالسعودية
» هذه الروابط لمن أراد نشر الخير والدعوة إلى الله
»  فتاوى عجيبة تتنشرف في المنتديات ارجو الحذر
» إعادة الكوري الجنوبي لي كون هي إلى عضوية اللجنة الأولمبية الدولية
»  الجديد فى أمراض الكبد بمؤتمر اللجنة القومية لعلاج الفيروسات الكبدية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سوف ستار  :: المنتدى الاسلامي :: الدعوة والارشاد-
انتقل الى: