قال العلماء –رحمهم الله-: إن كثرة الأسماء دالة على عظم المسمَّى ورفعته،
وذلك للعناية به وبشأنه، ولذلك ترى المسميات في كلام العرب أكثرها محاولة
واعتناء(1). والعرب إذا كان الشيء عظيماً عندهم فإنهم يطلقون عليه أسماء
كثيرة، ومن ذلك: الأسد والسيف، فقد تعددت أسماء هذين الشيئين لدلالة على
عظمهما. فمن أسمائه - صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ- ما ورد في حديث جبير
بن مطعم -رضي الله عنه- أنه سمع النبي صلى الله علي وسلم يقول: (إنَّ لي
أسماء أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا
الحاشر الذي يُحشر الناسُ على قدمي، والعاقب الذي ليس بعده نبيٌّ)(2). وقد
ذكر الإمام الشامي في كتابه "سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد": أنه
وقف على خمسمائة اسم، وقال: مع أن في كثير منها نظراً(3). وسأذكر هذه
الأسماء التي ذكرها على سبيل الإجمال، وقد لا أذكر بعض هذه الأسماء لما
فيه من مخالفات شرعية، ولا ما يذكر في مباحث أخرى غير هذا المبحث.
هذه الأسماء التي ذكرَها الإمامُ الشاميُّ هي: الأبر، الأبطح، الأبلج،
الأبيض، الأنقى، الأجود، أجود الناس، الأجل، الأحسن، الأخشم، أحيد، الآخذ
الحجزات، الآخذ الصدقات، الأخشى لله، الأدعج، الأدوم، أذن خير، الأرجح،
أرجح الناس عقلاً، الأرحم، أرحم الناس بالعيال، الأزج، الأزكى، الأزهر،
الأسد، أشجع الناس، الأشد حياءً من العذراء في خدرها، الأشنب، الأصدق،
أصدق الناس لهجة، الأطيب، الأعز، الأعظم، الأعلم بالله، الأغر، أفصح
العرب، أكثر الأنبياء تبعاً، الأكرم، أكرم الناس، أكرم ولد آدم، الإكليل،
الأمجد، الآمر الناهي، الإمام، إمام الخير، إمام العالمين، إمام العاملين،
إمام المتقين، إمام النَّبيّين، إمام الناس، الأمان، الأمنة، الأمة،
الألمعي، الآمن، أنعُم الله، أنفس العرب، أوفى الناس ذماماً، الأنور
المتجرد، الأواه، الأوسط، الأولى، أول شافع، أول مشفع، أول المسلمين، أول
من تنشق عنه الأرض، أول المؤمنين، آية الله، البارع، البالغ، البيان،
الباهر،
الباهي، البحر، البَدْءُ، البديع، البدر، البر، البرهان، البشر، بشرى
عيسى، البليغ، البها، البهي، البينة، البيان، التالي، التذكرة، التقي،
التهامي، ثاني اثنين، الجامع، الجَدّ، الجليل، الجهضم، الجوَّاد، الجوَاد،
الحاكم، الحامد، الحامي، الحائد لأمته عن النار، حبيب الله، حبيب الرحمن،
الحجازي، حجة الله على الخلائق، الحجة البالغة، حرز الأميين، الحرَمِيَّ،
الحريص، الحريص على الإيمان، الحفي، الحق، الحكيم، الحليم، الحُلاحِل،
الحمَّاد، الحمد، الحميد، الحنان، الحنيف، الحيي، الخاتِم، الخاتَم،
الخاشع، الخاضع، الخافض، الخالص، الخبير، خطيب النَّبيّين، خطيب الأمم،
خطيب الوافدين على الله تعالى، الخليل، خليل الرحمن، خليل الله، الخليفة،
خليفة الله، الخير، خير الأنبياء، خير البرية، خير الناس، خير العالمين،
خير خلق الله، خير هذه الأمة، دار الحكمة، الداعي لله، الدامغ، الداني،
الدعوة، دعوة إبراهيم، دعوة النَّبيّين، دليل الخير، دهتم، الذاكر،
الذُّخر، الذكَّار، ذكر الله، الذَّكر، ذو الجهاد، ذو الحطيم، ذو الحوض
المورود، ذو الخلق العظيم، ذو السيف، ذو السَّكينة، ذو الصراط المستقيم،
ذو طيبة، ذو العزة، ذو العطايا، ذو الفتوح، ذو الفضل، ذو المدينة، ذو
المعجزات، ذو القضيب، ذو القوة، ذو المقام المحمود، ذو الميسم، ذو
الهراوة، ذو الوسيلة، الراجي، الراضع، الراضي، الراغب، راكب البراق، راكب
البعير، راكب الجمل، راكب الناقة، راكب النجيب، الرَّجِل، الرَّجيح،
الرَّحِب الكف، رحمة الأمة، رحمة العالمين، رحمة مهداة، الرؤوف الرحيم،
الرَّسُول، رسول الله، رسول الملاحم، الرشيد، الرِّضا، الرضوان، رضوان
الله، الرفيق، الرفيع الذكر، رفيع الدرجات، الرقيب، ركن المتواضعين،
الرهاب، الروح، روح الحق، روح القدس، الزاجر، الزاهر، الزاهد، الزاهي،
زعيم الأنبياء، الزكي، زَلِف، الزمزمي، الزَّين، زين من وافى القيامة،
سابق العرب، السابق بالخيرات، الساجد، سبيل الله،
السَّبط، السَّجِي،
السَّديد، السراط المستقيم، السريع، سعد الخلائق، سعيد، السلام، السلطان،
السميع، السَّمِيّ، السند، السيد، سيد الثقلين، سيد الكونين، سيد ولد آدم،
سيد الناس، السيف، سيف الإسلام، سيف الله، الشارع، الشافع، الشفيع،
الشفاء، الشمس، الشهاب، الشهم، الشهيد، الصابر، الصاحب، صاحب الآيات، صاحب
المعجزات، صاحب الأزواج الطاهرات، صاحب البرهان، صاحب البيان، صاحب التاج،
صاحب التوحيد، صاحب الخير، صاحب الدرجة العالية الرفيعة، صاحب الرداء،
صاحب السجود للرب المعبود، صاحب السرايا، صاحب الشرع، صاحب العطاء، صاحب
العلامات الباهرات، صاحب العلو والدرجات، صاحب الفضيلة، صاحب الفرج، صاحب
القدم، صاحب المغنم، صاحب الحجة، صاحب الحوض المورود، صاحب الكوثر، صاحب
الحطيم، صاحب الخاتم، صاحب السلطان، صاحب السيف، صاحب الشفاعة العظمى،
صاحب اللواء، صاحب المحشر، صاحب المدرعه، صاحب المشعر، صاحب المعراج، صاحب
المقام المحمود، صاحب المنبر، صاحب النعلين، صاحب الهراوة، صاحب لا إله
إلا الله، الصادع، الصادق، صاعد المعراج، الصالح، الصبور، الصبيح، الصدوق،
الصدق، الصدِّيق، الصراط المستقيم، الصفوة، الصفوح، الصَّفيَّ، الصنديد،
الصَّيِّن، الضابط، الضارب بالحسام، الضارع، الضَّحاك، الضمين، الضيغم،
الضياء، الطاهر، الطيب، الطراز المعلم، الطهور، الطيب، الظاهر، الظفور،
العابد، العادل، العارف، العاضد، العافي، العالم، العليم، العامل، العائل،
العبد، عبد الله، العدة، العدل، العربي، العروة الوثقى، العزيز، العصمة،
العطوف، العظيم، العفو، العفيف، العلامة، العلم، علم الإيمان، علم اليقين،
العمدة، العماد، العين، عين العز، الغالب، الغطمطم، الغفور، الغني،
الغياث، الفاتح، الفارق، الفاضل، الفائق، الفتاح، الفجر، الفخر، الفدغم،
القرط، الفصيح، الفضل، فضل الله، الفطن، الفلاح، الفهم، فاتح الكنوز، فئة
المسلمين، الفاري، القاسم، القاضي، القانت، القائد، قائد الغر
المحجلين،
قائد الخير، القائل، القائم، الفتُول، قُثَم، قدم صدق، القرشي، القريب،
القسم، القمر، القوي، القيِّم، الكاف، الكافَّة، الكافي، الكامل، الكثير
الصمت، الكريم، الكفيل، الكنز، الكوكب، اللبيب، اللسان، اللسن، اللوذعي،
الليث، المؤتمن، المؤمل، المؤيَّد، المؤيِّد، الماء المعين، المأمون،
المؤمن، الماجد، الماحي، المانح، المانع، المبارك، المبرأ، المبتهل،
المبشِّر، المبعوث بالحق، المبلِّغ، المبيح، المبيِّن، المتبتل، المبتسم،
المتبع، المتربِّص، المترحم، المتضرع في الدعاء، المتقن، المتقي، المتلو،
المتلو عليه، المتمكِّن، المتمِّم لمكارم الأخلاق، المتمم، المتهجد،
المتوسط، المتوكل، المتين، المثبَّت، المثبِّت، المجادل، المجاهد،
المجتبى، المجتهد، المجيب، المجير، المجيز، المجيد، المحجة، المحرض،
المحرم للظلم، المحفوظ، المحكَّم، المحلل، المحرم، المحمود، المحيد،
المخبت، المخبر، المختار، المختص، المختص بالقرآن، المختص بآي لا تنقطع،
المختَّم، المخصوص بالعز، المخصوص بالمجد، الخضَم، المخلص، المدثر،
المدني، مدينة العلم، المذكِّر، المذكور، المرء، المرتجى، المرتضى،
المرتل، المرحوم، مرحمة، المرسل، المرشد، مرغم، المرغب، المزكي، المزمل،
المزموم، مزيل الغمة، المسبح، المستجيب، المستعيذ، المستغفر من غير مأثم،
المستغني، المستقيم، المسدد، المسوى به، المسعود، المسلِّم، المسيح،
المشاور، المشذَّب، المشفَّع، المشفوع، مشقح، المشهود، المشيح، المشير،
المصافح، المصارع، المصباح، مصحح الحسنات، المصدِّق، والمصدَّق، الصدوق،
المصطفى، المصلح، المصلي، المصون، المضخم، المضري، المضيء، المطاع،
المطهَّر، المطيع، المظفَّر، المعروف، المعزَّر، المعصوم، المعطي،
المعظَّم، المعقِّب، المعلِّم، المعلَّم، معلِّم أمته، المعلِن، المعلَّى،
المعمم، المعين، المغني، المفتاح، مفتاح الجنة، المفخَّم، المفضال، الفضل،
المفلَّج، المفلح،
المقتصد، المستقيم، المقدَّس، المقدِّس، المقدَّم،
المقِّدم، المقرئ، المقسط، المقسِّم، المقصوص، المقوَّم، مقيم السنة،
المكتفي بالله، المكرَّم، المكفي، المكلَّم، المكي، المكين، الملاحمي،
الملبي، مُلَقَّى القرآن، المليك، الملك، المليء، الممنوح، الممنوع،
المنادي، المنادَى، المنتجب، المنتخب، المتنصر، المنجد، المنذر، المنزَّل
عليه، المنصف، المنصور، المنقذ، منَّة الله، المنيب، المهاب، المهاجر،
المهداة، المهدي، المهذَّب، المورود حوضه، الموصل، المؤتى جوامع الكلم،
الموحى إليه، المولى، الموعظة، الموقَّر، الموقن، الميزان، الميسر،
الميمم، النابذ، الناجز، الناس، الناسخ، الناسك، الناشر، الناصب، الناصح،
ناصر الدين، الناضر، الناطق بالحق، الناظر من خلفه، الناهي، النَّبيّ، نبي
الراحة، النَّبيّ الصالح، نبي الأحمر، نبي الأسود، نبي الحرمين، نبي زمزم،
نبي المرحمة، نبي الملحمة، نبي الملاحم، النبأ، النجم، النجم الثاقب،
النجيب، النجيد، نجي الله تعالى، النذير، النسيب، النعمة، نعمة الله،
النقي، النقيب، النور، نور الأمم، الهادي، الهاشمي، الهجود، الهدى، هدية
الله، الهمام، الهيِّن، الواسط، الوعد، الواسع الواعظ، الوافي، الوالي،
الوجيه، الورع، الوسيم، الوسيلة، الوصي، الوفي، ولي الفضل، الوهاب،
الوليّ، اليتيم، اليثربي(4). وجُلُّ هذه الأسماء أوصافٌ اشتقَّها العلماءُ
من القرآن أو السنة أو باجتهاد، وذكروا أسماء أخرى أعرضنا عن ذكرها؛ لأنها
من الإسرائيليات أو شبيهة بالخرافات, أو تتعلق بها مخالفات شرعية, أو
مأخوذة من أحاديث موضوعة.
فـائدة: قال ابن القيم: وأسماؤه - صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ- نوعان:
أحدهما: خاص لا يشاركه فيه غيره من الرسل، كمحمد، وأحمد، والعاقب، والحاشر، والمقفَّي، ونبي الملحمة.
والثاني:
ما يشاركه في معناه غيره من الرسل، ولكن له منه كماله، فهو مختص بكماله
دون أصله كرسول الله، ونبيه، وعبده، والشاهد، والمبشر، والنذير،
ونبي
الرحمة، ونبي التوبة(5). وقال: وهو يتحدث عن أسمائه -صَلَّى اللهُ عليهِ
وسَلَّمَ-: وكلها نعوت ليست أعلاماً محضة لمجرد التعريف، بل أسماء مشتقة
من صفات قائمة به توجب له المدح والكمال(6). ومن خلال ما ذكر يتضح لنا أن
هذه الأسماء التي ذكرت جلها أوصاف، ولذلك نقل الغزالي -رحمه الله تعالى-
الاتفاق وأقره الحافظ في الفتح على أنه لا يجوز لنا أن نسمي رسول الله
-صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ- باسم لم يسمه به أبوه، ولا سمَّى به نفسه
الشريفة، والله تعالى أعلم(7). وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله
وصحبه، والحمد لله رب العالمين.
1 - سبل الهدى والرشاد (1/400).
2
- البخاري- الفتح- كتاب المناقب باب ما جاء في أسماء رسول الله- صَلَّى
اللهُ عليهِ وسَلَّمَ- (6/641) رقم (3532)، ومسلم كتاب الفضائل باب في
أسمائه -صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ- (4/1828) رقم (2354).
3- سبل الهدى والرشاد (1/407).
4 - انظر سبل الهدى والرشاد (1/407-531).
5 - زاد المعاد (1/88).
6 - زاد المعاد (1/86).
7 - سبل الهدى والرشاد (1/401).