صوره أكثر وضوحا -1 المكبس ( البستم ( -2ذارع المكبس -3 شنابر -4 لقم عمود المرفق ( الكرنك شيف ( -5 عمود المرفق ( الكرنك شيفت ( -6 كتلة الاسطوانات ( السلندر ( -7غطاء صدر -8 سير الدينمو و بكرة -9 شداد سير -10 دينمو -11 سير عمود الكامات و بكره ( عمود كامات و الزيت )و شداد سير الكامات -12 عمود الكامات -13 قاعدة سنبرك الصمام ( قاعدة الياي البلوف ) -14 صمامات -15 رأس المحرك -16 لقم عمود الكامات ( الكام شفت) -17 مجمع الوقود ( الثلاجة ) -18 حساس الحرارة -19 أنابيب العادم ( القزوزت ) -20 مخزن الزيت ( الكارتير ) -21القم عمود الكامات 16 -22 أسلاك شمعة الإشعال ( أسلاك البواجي ) -23 سنبرك الصمام ( الياي ) -24 شمعة الإشعال ( البوجي ) -25 غطاء رأس المحرك -26 انبوب الوقود -27 وجه انبوب العادم ( الكزوزت ) -28 وجه رأس المحرك -29 مضخة الزيت ( طرنبة الزيت ) -30 موزع الشرارة ( الديلكو ) -31 بخاخ الوقود ملاحظه تختلف بعض التسميات من بلد إلى أخر و من منطقه إلى أخرى
بعد ما تعرفنا على أجزاء المحرك
راح نتعرف الأجزاء التي يتم تغيرها في هذه العملية ( التوضيب ) -1 الشنبر
الأول شنبر الضغط : فائدة أحكام ضغط الوقود داخل غرفة الاحتراق الثاني شنبر الزيت : و مهمته حجب دخول الزيت إلى غرفة الاحتراق
الشنبر الزيت مع الوقت يتآكل ويؤدي هذا إلى دخول الزيت إلى غرفة الاحتراق ويحترق الزيت مع والوقود
ونتيجة إلى هذا يخرج دخان ازرق و يبداء الزيت المحرك بنقص
شنبر الضغط مع والوقت أيضا يتآكل و ينتج عن ذالك انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق و هذا يؤدي إلى فقدان جزء كبير من قوة المحرك
طبعا الشنابر تأتي مقاسات
وعلى حسب مقاس خراطه كتلة الاسطوانات ( السلندر أو البلوك )
10 أو 20 أو 30 والبعض منها يصل إلى 50 و 60
في العادة يركب لكل مكبس ثلاث شنابر
اثنان للضغط وأخر
لمنع دخل الزيت إلى غرفة الاحتراق ( السلندر)
عند المكانكيين يعتبر هذا نصف توضيب
عمود الكامات ( عمود التايمنيق )
عمود الكامات : هو المسئول عن فتح و غلق الصمامات
اذا كان الزيت لا يصل الى عمود الكامات او كان قليل جدا فان العمود الكامات يتآكل نتيجة الاحتكاك القوي ومن ثم يتلف عندها يجب تغيره
-3 المكبس ( البستم )
هذا البستم مع الوقت يتكون عليه الكربون نتيجة الاحتراق السيئة
والسبب يرجع في الغالب إلى ضعف الشرارة الخارجة من البوجي أو التوقيت الغير مناسب
لذلك احرص أخي قائد السيارة تغير البواجي كل 30 ألف كم كحد أقصى
-4 الاسطوانة (السلندر(
السلندر : هو الكتلة التي تجمع غرفه الاحتراف و قمصان التبريد و يثبت عليها اغلب أجزاء المحرك
في بعض الأحيان يحدث شرخ في جدار الاسطوانة ونتيجة للذالك يدخل ماء التبريد الى غرفة الاحتراق
ويحترق مع الوقود وبهذا الحالة يكون لون العادم ابيض
5 -عمود المرفق ( الكرنك ) ملاحظه ارجع إلى الصورة محرك تويوتا رقم 5
عمود الكرنك : هو العمود المسئول عن تحريك المكابس و نقل الحركة إلى ناقل الحرك
العمود الكرنك لا يمكن الكشف عليه إلا بالمخرطة مثل سلامته من تآكل و كذالك مقاسه حتى يتم اختيار السبائك المناسبة له وكذالك
عدم وجود الميل في العمود
السبايك ( الثابت و المتحرك)
الثابت / هي التي تركب بين ذراع المكبس و عمود الكرنك المتحركة/ هي التي تركب بين السلندر و عمود الكرنك
ملاحظه
للسباك أيضا مقاسات مثل الشنابر يعني تختلف مقاس السبيكة إذا كان العمود الكرنك ( المرفق ) مخروط أم لا وعلى حسب مقاس الخراطة
-6 الوجيه:
الوجيه يجب تركيب جديدة و أصليه
فائدة الوجيه : منع تهريب ( خروج ) من المحرك سوى كان زيت أو ماء أو هواء
يجب إن تحرص أن تكون الوجيه أصليه حتى لا يحدث إي تهريب مع الوقت عند البدا بتطبيق المحرك يجب الاهتمام في الأمور التالية نظافة المحرك تنظيف المحرك بماده بترولية ( بنزين أو قاز) تنظيف مجاري الزيت و الماء و القطع ( التروس و غطاء المحرك و السلندر و الكرتير و طرنبة الزيت ....الخ )
ملاحظه
التنظيف مهم جدا جدا جدا لذالك يجب ان تحرص على التنظيف كل الحرص حتى القطع الصغيرة و المسامير
-2 استعمال العدة المناسبة _مفتاح شد العزم وهو مفتاح مهم جدا أثناء عمليه شد مسامير و صواميل المحرك لان كل مسامر و صامولة شد معين وخاضه الأجزاء