منتديات سوف ستار
منتديات سوف ستار
منتديات سوف ستار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سوف ستار

منتديات سوف ستار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالقطيف شعاع كلين
كيف تحفظ درسا؟ Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:21 من طرف محسن الحسنين

» شركة تنظيف بالقطيف شعاع كلين
كيف تحفظ درسا؟ Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:21 من طرف محسن الحسنين

» شركة تنظيف بالقطيف شعاع كلين
كيف تحفظ درسا؟ Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:20 من طرف محسن الحسنين

» شركة تنظيف بالخبر شعاع كلين
كيف تحفظ درسا؟ Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:20 من طرف محسن الحسنين

» شركة تنظيف بالخبر شعاع كلين
كيف تحفظ درسا؟ Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:19 من طرف محسن الحسنين

» شركة تنظيف بالخبر شعاع كلين
كيف تحفظ درسا؟ Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:19 من طرف محسن الحسنين

» شركة تنظيف بالخبر شعاع كلين
كيف تحفظ درسا؟ Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:19 من طرف محسن الحسنين

» شركة تنظيف بالظهران شعاع كلين
كيف تحفظ درسا؟ Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:18 من طرف محسن الحسنين

» شركة تنظيف بالظهران شعاع كلين
كيف تحفظ درسا؟ Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:17 من طرف محسن الحسنين

» شركة تنظيف بالجبيل شعاع كلين
كيف تحفظ درسا؟ Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:16 من طرف محسن الحسنين

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط كووورة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات سوف ستار على موقع حفض الصفحات
تصويت
من ترشح للفوز بالكرة الذهبية ؟
1 / لونيل ميسي
كيف تحفظ درسا؟ I_vote_rcap48%كيف تحفظ درسا؟ Empty
 48% [ 343 ]
2 / كرستيانو رونالدو
كيف تحفظ درسا؟ I_vote_rcap42%كيف تحفظ درسا؟ Empty
 42% [ 305 ]
3 / انيستا
كيف تحفظ درسا؟ I_vote_rcap10%كيف تحفظ درسا؟ Empty
 10% [ 74 ]
مجموع عدد الأصوات : 722

 

 كيف تحفظ درسا؟

اذهب الى الأسفل 
+4
منصورة
Ć.ŖŎήaĻđo
Přïsǿŋér Spïřït
فيصل
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



كيف تحفظ درسا؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تحفظ درسا؟   كيف تحفظ درسا؟ Emptyالخميس 20 مايو 2010 - 20:37

كيف تحفظ درسا؟
محمد ولد أحمد جدو

إن الحمد لله نحمده، ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن
سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد ...
فإن من ميزات هذه الأمة التي تميزت بها عن سائر الأمم – إن لم نقل من
خصائصها – ميزة الحفظ والاستظهار، فكتاب هذه الأمة لم ينْزل كما كانت تنْزل
الكتب السابقة مكتوباً جملة، بل نزل منجماً متلواً في ثلاث وعشرين سنة.
ولحرص النبي –صلى الله عليه وسلم- على أن لا يضيع منه الوحي كان يحرك به
لسانه عند نزوله، حتى أنزل الله عليه: "لاَ تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ
لِتَعْجَلَ بِهِ . إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْءَانَهُ"، وتعهد الله له
بأنه لن ينسى منه إلا ما أراد الله له أن ينساه لكونه نسخ "سَنُقْرِئُكَ
فَلاَ تَنْسَى . إِلاَّ مَا شَاءَ اللهُ"، ومع ذلك فقد كان يدارسه جبريل
القرآن كل سنة، ويعرضه عليه، وفي الحديث القدسي أن الله تعالى قال له: «...
وأنزلت عليك كتاباً لا يغسله الماء، تقرؤه نائماً ويقظان»(1). وفي صفة هذه
الأمة في كتب أهل الكتاب: (.. أناجيلهم في صدورهم) (2).
وقد كان السلف لا يعتبرون الرجل من طلاب العلم ما لم يكن يحفظ ويستظهر، قال
عبد الرزاق: (كل علم لا يدخل مع صاحبه الحمام فليس بعلم) (3)، وأنشد:

ليس بعلم ما حوى القمطر *** ما العلم إلا ما حواه الصدر(4)

وقال هشيم بن بشير: (من لم يحفظ الحديث فليس هو من أهل الحديث، يجيء أحدهم
بكتاب يحمله كأنه سجل مكاتب) (5)، ولمنصور الفقيه:

علمي معي حيث ما يممت يتبعني *** بطني وعاء له لا جوف صندوق
إن كنت في البيت كان العلم فيه معي *** وإن كنت في السوق كان العلم في
السوق(6)

والآثار عن السلف في الحث على الحفظ والتحذير من الاعتماد على الكتب
والتدوين في الدفاتر يطول ذكرها، ومن ذلك قول محمد بن يسير الأزدي:

إذا لم تكن واعياً حافظاً *** فجمعك للكتب لا ينفع
أشاهد بالعي في مجلس *** وعلمي في البيت مستودع(7)

كيف تحفظ درسا؟ Star16aj5

وإذا أردت أيها الطالب أن تحفظ حفظاً متقناً يبقى معك لفترة طويلة فاتبع
الضوابط التالية:
1. اجعل الدرس صفحة من القرآن أو ما
يوازيها من غيره إن كان نصاً نثرياً، أو عشرة أبيات على الأقل إن كان
نظماً، ولا ينقص درسك عن ذلك، فإن الذي يقلل الدرس جداً يسهل عليه أن يسمعه
بعد مراجعته مرات قليلة لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة، وهو يظن أنه قد
حفظه، ولكن الواقع خلاف ذلك، وأضرب لك مثلاً: إنسان أمرته بحفظ قصيدة معينة
فقال لك أسمعها لك بيتين بيتين إن قبلت له ذلك سوف يسمع لك قصيدة من مائة
بيت في نصف ساعة، لأن حفظ بيتين لا يحتاج النظر فيهم أكثر من مرة أو مرتين،
أفترى أن مثل هذا حفظ هذه القصيدة؟ إن أردت الوقوف على الحقيقة فمره بعد
فترة وجيزة بتسميع بيتين فقط من هذه القصيدة فلن يستطيع ذلك في الغالب،
أحرى أن يسمعها كاملة، ولا يستثنى من هذه القاعدة إلا الطالب الصغير الذي
لا يزال مبتدئاً فلك أن تعطيه آية مثلاً أو آيتين حتى يتدرب على القراءة.
2. راجع هذا الدرس من أوله إلى آخره دفعه
واحدة ولا تجزئه تجزيئاً وليكن لك ورد معين في قراءة الدرس كأن تقرأه
عشرين مرة في الجلسة الأولى مثلاً وعشرين في الثانية وهكذا.
3. اجعل قراءتك لدرسك نظراً، ولا تجعل
منها شيئاً غيباً.
4. اجعل قراءتك بصوت مرتفع فإنه أسرع
للحفظ، قال الزرنوجي رحمه الله: (وينبغي أن لا يعتاد المخافتة في التكرار؛
لأن الدرس والتكرار ينبغي أن يكونا بقوة ونشاط، ولا يجهر جهراً يجهد نفسه
كي لا ينقطع عن التكرار، فخير الأمور أوساطها).
وقال العسكري: حكي لي عن أبي حامد أنه كان يقول لأصحابه: إذا درستم فارفعوا
أصواتكم فإنه أثبت للحفظ وأذهب للنوم، وكان يقول: القراءة الخفية للفهم،
والرفيعة للحفظ والفهم.
5. لا تحاول أن تغتصب الحفظ اغتصاباً بل
اجعل مراجعتك لدرسك في أوقات متفرقة، فمن كان مثلاً يحفظ الدرس من ستين مرة
فليراجعه في اليوم الأول عشرين، والثاني عشرين، والثالث عشرين، وهكذا.
أما أن يجلس الطالب بين المغرب والعشاء مثلاً ليحفظ درساً لم يراجعه قبل
ذلك فسوف يجد صعوبة في استظهاره في جلسة واحدة، حتى وإن قرأه مائة مرة، بل
قد تكون ستون مفرقة خيراً من مائة في وقت واحد.
وينبغي للطالب في البداية أن يجرب أمر نفسه حتى يعرف كم مرة يحتاج لكي يحفظ
الدرس – فإن الناس ليسوا سواء؛ منهم قوي الحافظة والبليد وبين ذلك – فإذا
عرف ذلك وزعه على أوراد في أوقات متفرقة.
6. احذر من تجريب الحفظ في كل مرة فإنه
مضيعة للوقت من غير طائل، والدرس إن حفظ سوف تشعر بذلك وأنت تقرؤه نظراً.
7. اجعل نهاية درس أمس بداية درس اليوم،
فإنك لم إن لم تفعل ذلك فسوف تكون دائماً كلما وصلت إلى نهاية درس توقفت،
إن لم تتذكر بداية الدرس الذي بعده.
هذه هي الطريقة المثلى في الحفظ: أن تحفظ الدرس بكثرة التكرار والترديد
ويقابلها طريقة أخرى هي التي درج عليها كثير من الطالب اليوم، وأنا أسميها
(طريقة الحفظ بالتفكير) ووصف هذه الطريقة كالتالي:
يعمد الطالب إلى الدرس فيكرر الآية الأولى منه أو البيت أو البيتين أو
السطر أو السطرين قدراً قليلاً من التكرار لا يتجاوز في الغالب خمس مرات أو
عشر مرات، ثم يكرر ما بعده ثم يربط بينهما ثم يكرر الفقرة الثالثة، ثم
يربطها بالثانية، وهكذا إلى آخر الدرس. وفي ما بين ذلك تراه كل مرة يرفع
رأسه يجرب هل حفظ أم لا؟ يحفظ الدرس في جلسة واحدة فهو يغتصب الحفظ
اغتصاباً، ثم إذا جاء لعرض الدرس على الشيخ غيباً أكثر التعتعة والتردد
وتكرار الآيات والكلمات انتظاراً لتذكر ما بعدها. وإذا كان في درسه غلط أو
غلطان أو شك أو شكان اعتبر نفسه حافظاً، بل قد يعتبره شيخه كذلك أيضاً.
وإني لأعرف بعض الشيوخ إن شك الطالب في الدرس أو تردد لم يسمح له أن يمحوه
من اللوح في ذلك اليوم، ولا أن يأخذ درساً جديداً حتى وإن رجع وأتقن حفظه
وسمعه بإتقان.
وهذا الطالب الذي حفظ بهذه الطريقة لا يستطيع أن يفصل بين حفظه وتسميعه
بوقت يسير نحو خمس دقائق، فإذا وجد غيره مثلاً يسمع وأمرته أن ينتظر حتى
ينهي زميله لا بد أن يفتح المصحف أو الكتاب حتى يكون آخر عهده به، وإن ذهب
لحاجة ثم رجع لا يستطيع أن يبدأ بالتسميع مباشرة حتى يراجع ولو قليلاً، بل
إن بعضهم إذا أنهى الدرس ثم أمرته بأن يعيده ساء حفظه في المرة الثانية
أكثر من الأولى.
والطالب في هذه الطريقة يعتمد على ذهنه أكثر من تكراره، فهو يعتمد في
تسميعه على ضبطه لبدايات الآيات والأسطر والأبيات والصورة المرتسمة للدرس
في ذهنه، تلك الصورة التي سرعان ما تذهب أو يذهب بعضها؛ لذلك فإن هذه
الطريقة مرهقة للذهن تجر السآمة والضجر والملل.
وما حفظ بهذه الطريقة سرعان ما يضيع، وإن تركه فترة طويلة كشهر مثلاً ثم
أراد أن يعيده كان كأنما يحفظه من جديد يقول ابن الجوزي رحمه الله في ذلك:
(الطريق في إحكام المحفوظ كثرة الإعادة، والناس يتفاوتون في ذلك، فمنهم من
يثبت معه المحفوظ مع قلة التكرار، ومنهم من لا يحفظ إلا بعد التكرار
الكثير، فينبغي للإنسان أن يعيد بعد الحفظ ليثبت معه المحفوظ، قال: وقد كان
خلق كثير من سلفنا يحفظون الكثير من الأمر، فآل الأمر إلى أقوام يفرون من
الإعادة ميلاً إلى الكسل، فإذا احتاج أحدهم إلى محفوظ لم يقدر عليه.
ولقد تأملت على المتفقهة أنهم يعيدون الدرس مرتين أو ثلاثة فإذا مر على
أحدهم يومان نسي ذلك، وإذا افتر إلى شيء من تلك المسألة في المناظرة لم
يقدر على ذلك فذهب زمانه الأول ضائعاً ويحتاج أن يعيد الحفظ لما تعب فيه
والسبب أنه لم يحكمه) (8).
ثم ليعلم الطالب أنه إذا لم يكن له ورد من مراجعة محفوظه فسوف يضيع، كما
قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: «تعاهدوا هذا القرآن فلهو أشد تفلتاً
من الإبل في عقلها»(9). وقديماً قيل: آفة العلم النسيان. وخاصة إذا كان
حفظاً جديداً فليجعل درسه الذي حفظ ورداً من المراجعة في اليومين الذين بعد
يوم حفظه حتى يثبت حفظه ويرسخ، وقد ذكر لي أحد الطلاب أن طالباً سأل بعض
المشايخ كيف يثبت حفظه، فقال: ما حفظت به الدرس من تكرار اضربه في عشرة ثم
كرره قدر ذلك فلن يضيع منك.
قال الزرنوجي: «وينبغي لطالب العلم أن يَعُد ويقدر لنفسه تقديراً في
التكرار، فإنه لا يستقر في قلبه حتى يبلغ ذلك المبلغ، وينبغي لطالب العلم
أن يكرر سبق الأمس خمس مرات، وسبق اليوم قبل أمس أربع مرات، والسبق الذي
قبله ثلاث مرات، والذي قبله اثنين، والذي قبله مرة واحدة، فهذا أدعى
للحفظ»(10). قلت: وهذا قريب من طريقة طلاب المحاضر.
وحكى الحسن عن أبي بكر النيسابوري أن فقيهاً أعاد الدرس في بيته مراراً
كثيرة، فقالت عجوز في بيته: قد والله حفظته أنا! فقال: أعيديه. فأعادته،
فلما كان بعد أيام قال: يا عجوز أعيدي ذلك الدرس. فقالت: ما أحفظه. فقال:
أنا أكرر الحفظ لئلا يصيبني ما أصابك(11).
قال الشيخ ابن جبرين حفظه الله: (الغالب أن من حفظ سريعاً بدون تكرار فإنه
ينسى سريعاً، ولقد كان الكثير من الطلاب قديماً يكرسون جهودهم في الحفظ،
حتى كان أحدهم يقرأ الحديث أو الباب مائة مرة حتى يرسخ في ذاكرته، ثم بعد
ذلك يكرر ما حفظ) اﻫ.
فإذا حفظ الإنسان حفظاً متقناً على ما بينا وراجع محفوظه المراجعة التي
ذكرنا في إنه في الغالب لا يكاد يضيع منه ما حفظ، وإن ضاع استعاده بأدنى
مراجعة، فهذا عاصم بن أبي النجود يقول: (مرضت سنتين فلما قمت قرأت القرآن
فما أخطأت منه حرفاً) (12).

كيف تحفظ درسا؟ Star16aj5

بقي أن نقول: إن هذا الذي نذكره هو أمور أغلبية لا قواعد كلية، فقد يكون
بعض الناس حفظ بالطريقة الثانية التي وصفنا، وحفظه جيد ومتقن لأحد سببين:
1. إما لقوة حافظته – فإن من الناس من
أعطاه الله موهبة في الحفظ وسرعة حتى إنه ليحفظ من المرة الواحدة فمثل هذا
ليس كلامنا موجهاً له – وكما تقدم فإن على الطالب أن يختبر نفسه في أول
أخذه في الحفظ حتى يعرف قدر نفسه وطاقتها، وكم مرة تحتاج من التكرار حتى
تحفظ.
يقول الخطيب البغدادي رحمه الله: (اعلم أن القلب جارحة من الجوارح تحتمل
أشياء وتعجز عن أشياء؛ كالجسم الذي يحتمل بعض الناس أن يحمل مائتي رطل
ومنهم من يعجز عن عشرين رطلاً، وكذلك منهم من يمشي فارسخ في يوم ولا يعجزه،
ومنهم من يمشي بعض ميل فيضر ذلك به، ومنهم من يأكل الطعام أرطالاً، ومنهم
من يتخمه الرطل فما دونه، فكذلك القلب من الناس من يحفظ عشر ورقات في ساعة،
ومنهم من لا يحفظ نصف صفحة في أيام، فإذا ذهب الذي مقدار حفظه نصف صفحة
يروم أن يحفظ مقدار عشر ورقات تشبهاً بغيره لحقه الملل وأدركه الضجر ونسي
ما حفظ، ولم ينتفع بما سمع، فليقتصر كل امرئ من نفسه على مقدار يبقى فيه ما
لا يستفرغ كل نشاطه فإن ذلك أعون له على التعليم، من الذهن الجيد والمعلم
الحاذق(13).
2. وإما لأنه يصحب ذلك بكثير من التكرار
فإن بعض الناس يقطع درسه آية آية أو بيتاً وبيتاً ... ولكنه يكرر كل بيت
مائة مرة مثلاً ثم الذي بعده كذلك ثم يكررهما جميعاً مثل ذلك، فمثل هذا سوف
يتقن ولا شك.
وإنما حذرت من تقطيع الدرس لأن الطالب إذا كرر القطعة من الدرس قليلاً وجد
أنه قد حفظها، ولا داعي في نظره لزيادة التكرار، وإلا فالمهم كثرة التكرار
على أي وجه حصلت.

كيف تحفظ درسا؟ Star16aj5

وفي الختام أوصي الطالب باتباع أهم أسباب الحفظ، وهي:
1- الإخلاص.
2- الدعاء، فإن الإنسان متى أنزل حاجته
بالله سبحانه وتعالى استجاب له وفتح عليه، قال الله تعالى: "وَقَالَ
رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ". قال الحافظ ابن حجر رحمه الله:
شرب زمزم مرة وسألت الله وأنا حينئذ في بداية طلب الحديث أن يرزقني حالة
الذهبي في حفظ الحديث، ثم حججت بعد مدة تقرب من عشرين سنة، وأنا أجد من
نفسي المزيد على تلك المرتبة، فسألته أعلى منها، فأرجو الله أن أنال
ذلك(14).
3- ترك المعاصي فإن من أهم الأسباب
المعينة على الحفظ اجتناب المعاصي وعمل الإنسان بما علم؛ والآثار عن السلف
في ذلك كثيرة، منها قول ابن مسعود –رضي الله عنه-: (إني لأحسب الرجل ينسى
العلم كان يعمله بالخطيئة يعملها) (15)، وللشافعي رحمه الله:

شكوت إلى وكيع سوء حفظي *** فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال بأن حفظ الشيء فضل *** وفضل الله لا يهدى لعاصي(16)

وقال الضحاك بن مزاحم: ما من أحد تعلم القرآن فنسيه إلا بذنب يحدثه؛ لأن
الله تعالى يقول: "وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ
أَيْدِيكُمْ"(17)، وقال الشعبي رحمه الله: (كنا نستعين على حفظ الحديث
بالعمل به) (18)، وقال الثوري: (يهتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل)
(19).
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (ومن الطرق التي تعين على حفظ العلم وضبطه
أن يهتدي الإنسان بعلمه، قال الله تعالى: "وَالَّذِينَ اهْتَدَوا
زَادَهُمْ هُدىً وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ"، وقال: "وَيَزِيدُ اللهُ
الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدىً" فكلما عمل الإنسان بعلمه زاده الله حفظاً
وفهماً لعموم قوله: "زَاَدَهُمْ هُدىً").
4- اختيار الوقت المناسب: فقد قال الخطيب
البغدادي رحمه الله: (اعلم أن للحفظ ساعات ينبغي لمن أراد الحفظ أن
يراعيها، فأجود الأوقات الأسحار، ثم بعدها وقت انتصاف النهار، وبعدها
الغدوات دون العشيات، وحفظ الليل أصلح من حفظ النهار، قال: وإنما اختاروا
المطالعة بالليل لخلو القلب، فإن خلوه يسرع إليه الحفظ، ولهذا قال حماد بن
زيد لما قيل له: ما أعون الأشياء على الحفظ؟ قال: قلة الغم. وليس يكون قلة
الغم إلا مع خلو السر وفراغ القلب، والليل أقرب الأوقات من ذلك) (20).
5- الحفظ في الصغر: قال قتادة رحمه الله:
(الحفظ في الصغر كالنقش في الحجر). وقال معمر: (سمعت من قتادة وأنا ابن
أربع عشرة سنة، فما شيء سمعت من تلك السنين إلا وكأنه مكتوب في صدري) (21).
6- الاهتمام: فإن من أعون الأشياء للطالب
على الحفظ أن يجعل ما يريد أن يحفظه حل همه وحديث نفسه، قال الإمام
البخاري رحمه الله: (لا أعلم شيئاً أنفع للحفظ من نهمة الرجل ومداومة
النظر) ثم قال: (وذلك أني كنت بنيسابور مقيماً فكان ترد إلي من بخارى كتب،
وكن قرابات لي يقرئن سلامهن في الكتب فكنت أكتب كتاباً إلى بخارى وأردت أن
أقرئهن سلامي فذهبت علي أساميهن، حين كتبت كتابي، ولم أقرئهن سلامي، وما
أقل ما يذهب عني من العلم) (22). والبخاري هو القائل: (تذكرت يوماً أصحاب
أنس فحضرني في ساعة ثلاثمائة نفس) (23)، ولما قيل له: أنت الذي تقول إني
أحفظ سبعين ألف حديث؟ قال: نعم، وأكثر، ولا أجيئك بحديثك من الصحابة
والتابعين إلا عرفتك بمولد أكثرهم ووفاتهم ومساكنهم(24).
7- الصبر في البداية: على ما يصيب الطالب
من صعوبة الحفظ والسآمة والملل، فإنه ما يلبث أن يزول ذلك عنه ويتعود
الحفظ، ويسهل عليه، يقول محمد بن شهاب الزهري رحمه الله: (إن الرجل ليطلب
وقلبه شعب من الشعاب، ثم لا يلبث أن يصير وادياً لا يوضع فيه شيء إلا
التهمة) (25). وقال العسكري رحمه الله: (مصداق ذلك ما أخبرنا الشيخ أبو
أحمد الصولي عن الحارث بن أسامة قال: كان العلماء يقولون: كل وعاء أفرغت
فيه شيئاً فإنه يضيق إلا القلب، فإنه كلما أفرغ فيه اتسع، قال: وكان الحفظ
يتعذر علي حين ابتدأت، ثم عودته نفسي إلى أن حفظت قصيدة قريبة من مائتي بيت
في ليلة) (26).
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

كيف تحفظ درسا؟ Star16aj5

الهوامش:

(1) أخرجه مسلم.
(2) مقدمة كتاب النشر لابن الجزري.
(3) الجامع للخطيب 2/250.
(4) الحث على الحفظ لابن الجوزي ص25-26.
(5) الكامل لابن عدي 1/95.
(6) جامع بيان العلم ص116.
(7) الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع 2/251.
(8) الحث على حفظ العلم لابن الجوزي ص12.
(9) أخرجه مسلم 1/545 ح791.
(10) الحث على الحفظ لابن الجوزي ص12.
(11) المرجع السابق ص21.
(12) سير أعلام النبلاء 5/258.
(13) الفقيه والمتفقه 2/107.
(14) انظر: جزء (ماء زمزم لما شرب له) لابن حجر ص37.
(15) سنن الدارمي 1/117 ح376.
(16) الجامع لأخلاق الراوي 2/258.
(17) فضائل القرآن لابن كثير ص138.
(18) جامع بيان العلم ص291.
(19) جامع بيان العلم ص290.
(20) الفقيه والمتفقه 2/103.
(21) سير أعلام النبلاء 7/6.
(22) سير أعلام النبلاء 12/406.
(23) هدي الساري ص488.
(24) الحث على طلب العلم لابن الجوزي ص68.
(25) الحث على طلب العلم ص71.
(26) الحث على طلب العلم ص71.

كيف تحفظ درسا؟ Star16aj5

المصدر:
الإسلام اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل
عضو ملكي
عضو ملكي
فيصل


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 10100
نــقـــ ــاطـ ✿ : 10792
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 22/11/2009
عــ ــمركـ ✿ : 42
المـوقـــــ ع ✿ : http://choob.yoo7.com/
مــزاجــ ـكـ ✿ : مرح

كيف تحفظ درسا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحفظ درسا؟   كيف تحفظ درسا؟ Emptyالخميس 20 مايو 2010 - 20:39

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://choob.yoo7.com/
Přïsǿŋér Spïřït
نــــــائب المديـــــر
نــــــائب المديـــــر
Přïsǿŋér Spïřït


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 16672
نــقـــ ــاطـ ✿ : 19896
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 17/03/2010
عــ ــمركـ ✿ : 33
المـوقـــــ ع ✿ : https://soufstar.ahlamontada.net/
مــزاجــ ـكـ ✿ : المزح

كيف تحفظ درسا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحفظ درسا؟   كيف تحفظ درسا؟ Emptyالخميس 20 مايو 2010 - 22:51

شكراعلى الموضوع
كيف تحفظ درسا؟ IPZ33431
كيف تحفظ درسا؟ 68197636
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soufstar.ahlamontada.net/
فيصل
عضو ملكي
عضو ملكي
فيصل


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 10100
نــقـــ ــاطـ ✿ : 10792
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 22/11/2009
عــ ــمركـ ✿ : 42
المـوقـــــ ع ✿ : http://choob.yoo7.com/
مــزاجــ ـكـ ✿ : مرح

كيف تحفظ درسا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحفظ درسا؟   كيف تحفظ درسا؟ Emptyالخميس 20 مايو 2010 - 22:54

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://choob.yoo7.com/
Ć.ŖŎήaĻđo
المـــــــــــديــــر
المـــــــــــديــــر
Ć.ŖŎήaĻđo


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 26849
نــقـــ ــاطـ ✿ : 30466
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 26/10/2009
عــ ــمركـ ✿ : 32
المـوقـــــ ع ✿ : في الجنة ان شاء الله
مــزاجــ ـكـ ✿ : غير مرتــــــــــــــــــــــــــاح

كيف تحفظ درسا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحفظ درسا؟   كيف تحفظ درسا؟ Emptyالجمعة 21 مايو 2010 - 16:53

شكرا على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soufstar.ahlamontada.net
منصورة
عــضو جــديــد
عــضو جــديــد
منصورة


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 115
نــقـــ ــاطـ ✿ : 123
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 01/05/2010

كيف تحفظ درسا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحفظ درسا؟   كيف تحفظ درسا؟ Emptyالثلاثاء 25 مايو 2010 - 20:12

كيف تحفظ درسا؟ 345548658632939789




بارك الله فيك اخي الكريم
على الطرح المميز والجد مفيد
وبوركت جهودك
في إنتظار الجديد المفيد دائما
لا تحرمنا من جديدك
بالتوفيق

كيف تحفظ درسا؟ Get-8-2009-eil0elce

كيف تحفظ درسا؟ 080617173428O8jg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



كيف تحفظ درسا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحفظ درسا؟   كيف تحفظ درسا؟ Emptyالخميس 27 مايو 2010 - 14:38

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



كيف تحفظ درسا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحفظ درسا؟   كيف تحفظ درسا؟ Emptyالجمعة 4 يونيو 2010 - 12:55

كيف تحفظ درسا؟ Z7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Talyani01
نــــــائب المديـــــر
نــــــائب المديـــــر
Talyani01


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 5797
نــقـــ ــاطـ ✿ : 6056
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 18/03/2010
عــ ــمركـ ✿ : 32
المـوقـــــ ع ✿ : https://soufstar.ahlamontada.net
مــزاجــ ـكـ ✿ : مرتاح نوعا ما

كيف تحفظ درسا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحفظ درسا؟   كيف تحفظ درسا؟ Emptyالجمعة 23 يوليو 2010 - 9:57

شكراا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soufstar.ahlamontada.net/
M.MEGHNI
المـــــــــــديــــر
المـــــــــــديــــر
M.MEGHNI


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 10732
نــقـــ ــاطـ ✿ : 11395
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 23/12/2009
عــ ــمركـ ✿ : 32
المـوقـــــ ع ✿ : https://soufstar.ahlamontada.net/

كيف تحفظ درسا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحفظ درسا؟   كيف تحفظ درسا؟ Emptyالأحد 25 يوليو 2010 - 17:26

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soufstar.ahlamontada.net/
????
زائر
Anonymous



كيف تحفظ درسا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحفظ درسا؟   كيف تحفظ درسا؟ Emptyالجمعة 30 يوليو 2010 - 19:39

كيف تحفظ درسا؟ Z7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملك السوفي
الــمميزيــن
الــمميزيــن
الملك السوفي


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 1798
نــقـــ ــاطـ ✿ : 2613
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 17/08/2010
عــ ــمركـ ✿ : 31
المـوقـــــ ع ✿ : لو تعرفه تتمنى الوصول إليه
مــزاجــ ـكـ ✿ : المرح-/-ضحك

كيف تحفظ درسا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحفظ درسا؟   كيف تحفظ درسا؟ Emptyالأربعاء 18 أغسطس 2010 - 9:37

يسلمو يدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com/
hamzaaa
عضو فــــــــعال
عضو فــــــــعال
avatar


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 527
نــقـــ ــاطـ ✿ : 668
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 21/05/2010

كيف تحفظ درسا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحفظ درسا؟   كيف تحفظ درسا؟ Emptyالأربعاء 18 أغسطس 2010 - 9:44

:sus
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



كيف تحفظ درسا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحفظ درسا؟   كيف تحفظ درسا؟ Emptyالأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 20:49

شكرا على الموصوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



كيف تحفظ درسا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحفظ درسا؟   كيف تحفظ درسا؟ Emptyالأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 20:50

شكرا على الموصوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تحفظ درسا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 30 درسا احترافيا فى تعلم الفوتو شوب
» كيف تحفظ القران‎
» كيف تحفظ القرآن من دون معلم
» الجزائر تلقطن الانجليز درسا لن تنساه ابدا
»  كيف تحفظ صيائمك وانت أمام الانترنت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سوف ستار  :: المنتديات التعليمية :: منتدى التعليم العام-
انتقل الى: