منتديات سوف ستار
منتديات سوف ستار
منتديات سوف ستار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سوف ستار

منتديات سوف ستار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالقطيف شعاع كلين
مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:21 من طرف محسن الحسنين

» شركة تنظيف بالقطيف شعاع كلين
مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:21 من طرف محسن الحسنين

» شركة تنظيف بالقطيف شعاع كلين
مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:20 من طرف محسن الحسنين

» شركة تنظيف بالخبر شعاع كلين
مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:20 من طرف محسن الحسنين

» شركة تنظيف بالخبر شعاع كلين
مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:19 من طرف محسن الحسنين

» شركة تنظيف بالخبر شعاع كلين
مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:19 من طرف محسن الحسنين

» شركة تنظيف بالخبر شعاع كلين
مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:19 من طرف محسن الحسنين

» شركة تنظيف بالظهران شعاع كلين
مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:18 من طرف محسن الحسنين

» شركة تنظيف بالظهران شعاع كلين
مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:17 من طرف محسن الحسنين

» شركة تنظيف بالجبيل شعاع كلين
مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالأحد 19 مايو 2024 - 23:16 من طرف محسن الحسنين

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط كووورة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات سوف ستار على موقع حفض الصفحات
تصويت
من ترشح للفوز بالكرة الذهبية ؟
 1 / لونيل ميسي
 2 / كرستيانو رونالدو
 3 / انيستا
استعرض النتائج

 

 مجموعة من المقالات الفلسفية

اذهب الى الأسفل 
+18
Ĉräźy ĿởVЁR
الرجل المحب
Malouka
afaf13
imenou
hasni39
villaa
الملك السوفي
alwahbi-souf
Talyani01
M.MEGHNI
Merouane
Anika16
Ć.ŖŎήaĻđo
منصورة
تاج الياسمين
فيصل
Přïsǿŋér Spïřït
22 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالسبت 22 مايو 2010 - 21:36

السلام عليكم

ان شاء الله تفيدكم هذه
المقالات



[size=21][b]هل أصل المفاهيم الرياضية
تعود إلى العقل أم إلى التجربة

السؤال إذا كنت أمام موقفين يقول متعارضين يقول احدهما أن المفاهيم
الرياضية في أصلها الأول صادرة عن العقل ويقول ثانيهما أنها صادرة عن
التجربة مع العلم أن كليهما صحيح في سياقه ونسقه وطلب منك الفصل في الأمر
لتصل إلى المصدر الحقيقي للمفاهيم الرياضية فما عساك أن تفعل؟
طرح المشكل
منذ أن كتب أفلاطون
على باب أكاديميته من
لم يكن رياضيا لا يطرق بابنا. والرياضيات تحتل المكانة الأولى بين مختلف
العلوم وقد ظهرت الرياضيات كعلم منذ القدم لدى اليونانيين.وهي تدرس الكم
بنوعيه المتصل والمنفصل وتعتمد على مجموعة من المفاهيم .وإذا كان
لكل شيء أصل .ولكل علم مصدر فما أصل الرياضيات وما مصدر مفاهيمها ؟فهل
ترتد كلها إلى العقل الصرف الخالص, أم إلى مدركاتنا الحسية والى ما ينطبع
في أذهاننا من صور
استخلصناها من
العالم الخارجي ؟ وبعبارة أخرى هل الرياضيات مستخلصة في أصلها البعيد من العقل أم من التجربة؟
عرض الأطروحة الأولى
أصل المفاهيم الرياضية يعود إلى العقل

يرى العقليون أن أصل المفاهيم الرياضية يعود إلى المبادئ الفطرية التي ولد
الإنسان مزودا بها وهي سابقة عن التجربة لان العقل بطبيعته ,يتوفر على
مبادئ وأفكار فطرية .وكل ما يصدر عن هذا العقل من أحكام وقضايا
ومفاهيم ,تعتبر كلية وضرورية ومطلقة وتتميز بالبداهة والوضوح والثبات ومن
ابرز دعاة هذا الرأي نجد اليوناني أفلاطون الذي يرى أن المفاهيم الرياضية
كالخط المستقيم والدائرة .واللانهائي والأكبر والأصغر ......هي مفاهيم
أولية نابعة من
العقل وموجودة فيه قبليا لان العقل بحسبه كان يحيا في عالم المثل وكان على
علم بسائر الحقائق .ومنها المعطيات الرياضية التي هي أزلية وثابتة , لكنه
لما فارق هذا العالم نسي أفكاره ,وكان عليه أن يتذكرها .وان يدركها بالذهن
وحده . ويرى الفيلسوف الفرنسي ديكارت أن المعاني الرياضية من أشكال وأعداد هي
أفكار فطرية أودعها الله فينا منذ البداية وما يلقيه الله فينا من أفكار لا يعتريه
الخطأ ولما كان العقل هو اعدل قسمة بين الناس فإنهم يشتركون جميعا في
العمليات العقلية حيث يقيمون عليه استنتاجاتهم ويرى الفيلسوف الألماني
"كانط" إن الزمان والمكان مفهومان مجردان وليس مشتقين من الإحساسات أو
مستمدين من التجربة
,بل هما الدعامة الأولى لكل معرفة حسية

نقد الأطروحة الأولى

لا يمكننا أن نتقبل أن جميع المفاهيم الرياضية هي مفاهيم عقلية لان الكثير من المفاهيم الرياضية
لها ما يقابلها في عالم الحس.وتاريخ العلم يدل على أن الرياضيات وقبل أن
تصبح علما عقليا ,قطعت مراحل كلها تجريبية .فالهندسة سبقت الحساب والجبر
لأنها اقرب للتجربة

عرض الأطروحة الثانية أصل المفاهيم الرياضية هي التجربة

يرى التجريبيون من
أمثال هيوم ولوك وميل أن المفاهيم والمبادئ الرياضية مثل جميع معارفنا تنشا
من التجربة ولا
يمكن التسليم بأفكار فطرية عقلية لان النفس البشرية تولد صفحة بيضاء
.فالواقع الحسي أو التجريبي هو المصدر اليقيني للتجربة.وان كل معرفة عقلية
هي صدى لادراكاتنا الحسية عن هذا الواقع .وفي هذا السياق يقولون (لا يوجد
شيء في الذهن ما لم يوجد
من
قبل في التجربة )ويقولون ايضا (ان القضايا الرياضية التي هي من الأفكار المركبة
,ليست سوى مدركات بسيطة هي عبارة عن تعميمات مصدرها التجربة )ويقول دافيد
هيوم ( كل ما اعرفه قد استمدته من التجربة) ففكرة
الدائرة جاءت من
رؤية الإنسان للشمس والقرص جاءت كنتيجة مشاهدة الإنسان للقمر. والاحتمالات
جاءت كنتيجة لبعض الألعاب التي كان يمارسها الإنسان الأول .وقد استعان
الإنسان عبر التاريخ عند العد بالحصى وبالعيدان وبأصابع اليدين والرجلين
وغيرها ,والمفاهيم الرياضية بالنسبة إلى الأطفال والبدائيين .لا تفارق مجال
الإدراك الحسي لديهم ,وان ما يوجد في أذهانهم وأذهان غيرهم من معان رياضية ما هي
إلا مجرد نسخ جزئية للأشياء المعطاة في التجربة الموضوعية.


نقد الأطروحة الثانية
لا يمكننا أن نسلم أن المفاهيم الرياضية هي مفاهيم تجريبية فقط لأننا لا
يمكننا أن ننكر الأفكار الفطرية التي يولد الإنسان مزود بها.وإذا كانت
المفاهيم الرياضية أصلها حسي محض لاشترك فيها الإنسان مع الحيوان
.
التركــــــــــــــــــيب

إن أصل المفاهيم الرياضية يعود إلى الترابط والتلازم الموجود بين التجربة
والعقل فلا وجود لعالم مثالي للمعاني الرياضية في غياب العالم الخارجي ولا
وجود للأشياء المحسوسة في غياب الوعي الإنساني .والحقيقة أن المعاني
الرياضية لم تنشأ دفعة واحدة ,وان فعل التجريد أوجدته عوامل حسية وأخرى
ذهنية

الخاتمة

إن تعارض القولين لا يؤدي بالضرورة إلى رفعهما لان كلا منهما صحيح في سياقه
, ويبقى أصل المفاهيم الرياضية هو ذلك التداخل والتكامل الموجود بين العقل
والتجربة .ولهذا يقول العالم الرياضي السويسري غونزيث (في كل بناء تجريدي
,يوجد راسب حدسي يستحيل محوه وإزالته .وليست هناك معرفة تجريبية خالصة ,ولا
معرفة عقلية خالصة.بل كل ما هناك أن أحد الجانبين العقلي والتجريبي قد
يطغى على الآخر ,دون أن يلغيه تماما ويقول" هيجل" "كل ما هو عقلي واقعي وكل
ما هو واقعي عقلي"

__________________________________________________
________________________________
مقالة إستقصائية بالنفي
السؤال :اثبت بطلان الأطروحة الأتية

المقدمة: (طرح الإشكالية )
الإنسان كائن إجتماعي بطبعة يتعامل مع غيره ووسيلته في ذلك اللغة, ولقد
أصبح من الشائع لدى
بعض الفلاسفة ان الألفاظ حصون المعاني لكن هناك من يعارض ذلك وهم
أصحابالإتجاه الثنائي ولقد تقرر لدي رفض الأطروحة والمشكلة المطروحة كيف
نبطل ذلك؟

التحليل : محاولة حل الإشكالية
الجزء الأول
إن الأطروحة القائلة أطروحة باطلة وذلك بوجود عدة مبررات تدفعنا إلى ذلك
ومن الناحية الواقية كثيرا مايتراجع افنسان عن كتابة بعض الكلمات أو يتوقف
عن الكلام والسبب في ذلك أن اللفاظ تخونه أي رغم وجود المعاني إلا أنه
لايستطيع التعبير عنها وقد يعود السبب إلى عدم القدرة الألفاظ على إحتواء
المعاني العميقة والمشاعر الدافئة والعواطف الجياشة لذلك قيل إذا كانت
كلماتي من ثلج فكيف
تتحتوي بداخلها النيران ومن الأمثلة التي توضح ذلك أن الأم عندما تسمع
بخبر نجاح ولدها قد تلجأ إلى الدموع , وهذا يبرر عجز اللغة
الجزء الثاني
إن هذه الأطروحة لها مناصرين وعلى رأسهم جون لوك الذي قال > ولكن كلامه
لايستقيم أمام النقد لأن الألفاظ محصلة ومحدودة بينما المعاني مبسوطة
وممدودة وكما قال أبو حيان التحيدي > وكذلك ترى الصوفيةيلجأون إلى حركات
ورقصات لأن الألفاظ لم تستطع إخراج جميع مشاعرهم .
الجزء الثالث
إن الأطروحة القائلة الألفاظ حصون المعاني يمكن رفعها ( إبطالها) بطريقتين :
شخصية وهذا ماحدث لي عندما إلتقيت بزميلي لم أره منذ مدة حيث تلعثم لساني
ولم أستطع التعبير عن مشاعرالإشتياق نحوه , إن الألفاظ في هذه الحالة قتلت
المعاني ونجد بركسون أبطل هذه الأطروحة وحجته أن اللغةمن طبيعة إجتماعية
وموضوعية بينما الفكر ذاتي وفردي .

الخاتمة : حل الإشكالية

وخلاصة القول أن اللغة
مجموعة
من
الإشارات والرموز تستعمل للإتصال والتواصل والفكر خاصية ينفرد بها الإنسان
وقد تبين لنا أن هناك من
يربط بين الفكر واللغة مما دفعنا إلى رفض هذه الأطروحة ونقدمسلماتها
والرد على حججها وبالنظر ما سبق ذكره نصل إلى حل هذه الإشكالية
إن الطروحة القائلة < الألفاظ حصون المعاني >أطروحة باطلة ويجب رفضها

__________________________________________________
________________________________
مقالة جدلية حول الذاكرة

س) إذا كنت أمام موقفين متعارضين أحدهما يقول الذاكرة مرتبطة بالدماغ
والأخر يقول الذاكرة أساسها نفسي وطلب منك الفصل والبحث عن الحل فما عساك
تصنع؟

- في هذه المقالة وقع جدل بين الفلاسفة والعلماء حول العامل المسؤول عن حفظ
واسترجاع الذكريات.

الوضعية المشكلة
إليك هذا الحوار الذي دار بين صديقين قال الأول إن العوامل النفسية تساعدني
على تذكر دروسي ,فرد عليه الثاني إن الدماغ هو المسؤول عن ذلك , حدد
المشكلة وأفصل فيها؟

المقدمة : طرح الإشكالية

يتعامل ويتفاعل الإنسان مع العالم الخارجي بمافيه من أشياء مادية وأفراد
يشكلون محيطه الاجتماعي ,يتجلى ذلك في سلوكات بعضها ظاهري والأخر باطني
المتمثل في الحياة النفسية والتي من مكوناتها >
,فإذا كنا أمام موقفين متعارضين أحدهما أرجع الذاكرة إلى الدماغ ,والأخر
ربطها بالعوامل النفسية فالمشكلة المطروحة :
هل أساس الذاكرة مادي أم نفسي ؟

التحليل: عرض الأطروحة الأولى

ربطت النظرية المادية بين الذاكرة والدماغ فهي في نظرهم ظاهرة بيولوجية ,
أي أساس حفظ واسترجاع الذكريات > وهذا ما ذهب إليه ريبو الذي قال >
حيث أرجع الذاكرة إلى الجملة العصبية وحدٌد 600مليون خلية عصبية في نظره هي
المسؤولية على الحفظ و الاسترجاع بحكم المرونة التي تتصف بها , فمثلها
تحتفظ مادة الشمع بما يطبع عليها, كذلك الخلايا العصبية تحتفظ بالأسماء
والصور والأماكن ومن الحجج التي تذمم هذه الأطروحة> الذي أثبت أن إصابة
الدماغ بنزيف يؤدي إلى خلل في الذاكرة, مثل الفتاة التي أصيبت برصاصة في
الجدار الأيسر من
دماغها أصبحت لا تتذكر ولا تتعرف على الأشياء التي توضع في يدها اليسرى بعد
تعصيب عينيها , كما ترتبط هذه الأطروحة بالفيلسوف ابن سينا الذي قال > ,
ونفس التفسير نجده في العصر الحديث عند الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذي أرجع
الذاكرة إلى الجسم وهذا واضح في قوله >

النقــــــد:

هذه الأطروحة نزعت من
الذاكرة والإنسان عندما يتذكر فإنه يسترجع الماضي بما فيه من مشاعر وانفعالات.

عرض الأطروحة الثانية

يرى أصحاب النظرية النفسية أن الذاكرة تتبع الشعور الذي يربط الحاضر
بالماضي وذلك من
أجل وشم معالم المستقبل وحجتهم في ذلك أن الذكريات عبارة عن< أفكار ,
تصورات, حالات نفسية >, وهي معنوية وليست من طبيعة مادية تعود
هذه الأطروحة إلى الفرنسي بركسون الذي قسم الذاكرة إلى قسمين : < ذاكرة
حركية > أطلق عليها مصطلح العادة وصفها بأنها ذاكرة حقيقية , وحجته
التي استند إليها في ربط الذاكرة بالجانب النفسي أن فاقد الذاكرة يستعيدها
تحت تأثير صدمة نفسية كما يثبت ذلك الواقع , لذلك قال في كتابه:الذاكرة
والمادة > وفسرت هذه النظرية استرجاع بقانون < تداعي الأفكار> حيث
قال جميل صليب > ومن الأمثلة التوضيحية أنة
الأم التي ترى لباس ابنها البعيد عنها تسترجع مجموعة من الذكريات الحزينة ,
وهذا يثبت الطابع النفسي للذاكرة .

النقــــد:
النظرية النفسية رغم تبريرها لكيفية استرجاع الذكريات إلا أنها عجزت عن
تحديد مكان تواجد الذكريات


التركيب : الفصل في المشكلــــة

الذاكرة محصلة لتفاعل العوامل المادية والنفسية والاجتماعية , هذا الأخير
يساهم في استرجاع الذكريات كما قال هال فاكس > ولاكن بشرط سلامة الجملة
العصبية , فقد أكد الأطباء استحالة استرجاع الذكريات دون تدخل الدماغ دون
إهمال العوامل النفسية هذا الحل التوفيقي لخصه < دولا كروا > في قوله
>

الخاتمة : حل الإشكالية

ومجمل القول أن الذاكرة قدرة تدل على الحفظ والاسترجاع ولكن الإشكالية لا
ترتبط بمفهوم الذاكرة بل بالأساس الذي يبني عليه , فهناك من ربطها بشروط نفسية
وكمخرج للمشكلة نستنتج أن :
الذاكرة محصلة لتفاعل العوامل المادية والاجتماعية والنفسية.
__________________________________________________
______________________________
الإحساس الإدراك
مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت

السؤال يقول : هل الإدراك تجربة ذاتية نابعة من الشعور أم محصلة
نظام الأشياء ؟

المقدمة : طرح الإشكالية
يتعامل ويتفاعل الإنسان مع عالمه الخارجي بما فيه من أشياء مادية وأفراد
يشكلون محيطه الاجتماعي , يحاول فهم وتفسير وتأويل ما يحيط به وهذا هو
الإدراك , فإذا كنا أمام موقفين متعارضين أحدهما يربط الإدراك بالشعور
(الظواهرية ) والأخر بنظام الأشياء (القشتالت ) فالمشكلة المطروحة : هل
الإدراك مصدره الشعور أم نظام الأشياء

التحليل : محاولة حل الإشكالية
عرض الأطروحة الأولى
ترى هذه الأطروحة الظواهرية أن الإدراك يتوقف على تفاعل وانسجام عاملين هما
الشعور والشيء المدرك , وحجتهم في ذلك أنه إذا تغير الشعور يتغير بالضرورة
الإدراك ومن دعاة هذه الأطروحة هوسرل وهو مؤسس مذهب الظواهرية حيث قال
> وهكذا الإدراك يتغير رغم أن الأشياء ثابتة والإدراك عندهم يكون أوضح من خلال شرطين (
القصدية والمعايشة ) أي كلما اتجه الشعور إلى موضوع ما وإصل به يكون
الإدراك أسهل وأسرع وخلاصة هذه الأطروحة عبر عنها ميرلوبونتي بقوله >

النقد : من حيث
المضمون الأطروحة بين أيدينا نسبية لأنها ركزت على العوامل الذاتية ولكن
الإدراك يحتاج إلى العوامل الموضوعية بنية الشيء وشكله ولذلك نقول إنها
نسبية أيضا من حيث
الشكل

عرض الأطروحة الثانية ترى هذه الأطروحة أن الإدراك يتوقف على عامل موضوعي
ألا وهو ( الشكل العام للأشياء ) أي صورته وبنيته التي يتميز بها وحجتهم في
ذلك أن تغير الشكل يؤدي بالضرورة التي تغير إدراكنا له وهكذا تعطي هذه
الأطروحة الأهمية إلى الصورة الكلية وهي هذا المعني قال بول غيوم* > ومن
الأمثلة التي توضح لنا أهمية الصورة والشكل أن المثلث ليس مجرد ثلاثة
أضلاع بل حقيقية تكمن في الشكل والصورة التي تكمن عليها الأضلاع ضف إلى
ذالك أننا ندرك شكل اٌلإنسان بطريقة أوضح عندما نركز على الوجه ككل بدل
التركيز على وضعية العينين والشفتين والأنف وهذه الأطروحة ترى أن هناك
قواعد تتحكم في الإدراك
من
أهمها التشابه ( الإنسان يدرك أرقام الهاتف إذا كانت متشابه )
وكذلك قاعدة المصير المشترك إن الجندي المختفي في الغابة الذي يرتدي اللون
الخضر ندركه كجزء من
الغابة , وكل ذلك أن الإدراك يعود إلى العوامل الموضوعية .

النقد: صحيح أن العوامل الموضوعية تساهم في الإدراك ولكن في غياب الرغبة
والاهتمام والانتباه لا يحصل الإدراك , ومنه أطروحة الجاشطالت نسبية شكلا
ومضمونا .

التركيب : إن الظواهرية لا تحل لنا إشكالية لأن تركيز على الشعور هو تركيز
على جانب واحد من
الشخصية والحديث على بنية الأشياء يجعلنا نهمل دور العوامل الذاتية وخاصة
الحدس لذلك قال باسكال > وكحل الإشكالية نقول الإدراك محصلة لتفاعل
وتكامل العوامل الذاتية مع العوامل الموضوعية فمن جهة يتكامل العقل مع
التجربة الحسية كما قال كانط ومن جهة أخرى يتكامل الشعور مع بنية الأشياء.

الخاتمة:
وخلاصة القول أن الإدراك عملية معقدة ينقل الإنسان من المحسوس إلى المجرد
فالمحصلة فهم وتفسير وتأويل وقد تبين لنا أن مصدر الإدراك إشكالية اختلفت
حولها أراء الفلاسفة وعلماء النفس ويعد استعراض الأطروحتين استخلاص النتائج
نصل إلى حل الإشكالية
الإدراك محصلة للتفاعل وتكامل العوامل الذاتية مع العوامل الموضوعية
__________________________________________________
________________________
اللغة والفكر

مقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكير وقدرته على التعبير

المقدمة :
طرح الإشكالية
يعتبر التفكير ميزة أساسية ينفرد بها الإنسان عن باقي الكائنات الأخرى ومن
منطلق أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه فإنه يحتاج ولا شك إلى وسيلة إلى
الاتصال والتواصل مع غيرك
من
الناس وللتعبير عن أفكاره وهذا ما يعرف في الفلسفة بالغة فإذا كنا
أمام موقفين متعارضين أحد هما يرى أن العلاقة اللغة بالفكر انفصال والأخر
يرى أنها علاقة اتصال فالمشكلة المطروحة هل العلاقة بين اللغة والفكر علاقة
اتصال أم انفصال ؟
التحليل:
عرض الأطروحة الأولى
ترى هذه الأطروحة(الاتجاه الثنائي) أن العلاقة بين اللغة والفكر علاقة
انفصال أي أنه لايوجد توازن بين لا يملكه الإنسان من أفكار وتصورات وما
يملكه من ألفاظ
وكلمات فالفكر أوسع من
اللغة أنصار هذه الأطروحة أبو حيان التوحيدي الذي قال > ويبررون موقفهم
بحجة واقعية إن الإنسان في الكثير من المرات تجول بخاطره
أفكار لاكته يعجز عن التعبير عنها ومن الأمثلة التوضيحية أن الأم عندما
تسمع بخبر نجاح ابنها تلجأ إلى الدموع للتعبير عن حالتها الفكرية والشعورية
وهذا يدل على اللغة وعدم مواكبتها للفكر ومن أنصار هذه الأطروحة الفرنسي
بركسون الذي قال >وبهذه المقارنة أن اللغة لايستطيع التعبير عن الفكر
وهذا يثبت الانفصال بينهما . النقد
هذه الأطروحة تصف اللغة بالعجز وبأنها تعرقل الفكر لكن اللغة ساهمت على
العصور في الحفاظ على الإبداع الإنساني ونقله إلى الأجيال المختلفة .

عرض الأطروحة الثانية
ترى هذه الأطروحة (الاتجاه الو احدي ) إن هناك علاقة اتصال بين اللغة
والفكر مما يثبت وجود تناسب وتلازم بين ماتملكه من أفكار وما تملكه من ألفاظ وعبارات في
عصرنا هذا حيث أثبتت التجارب التي قام بها هؤلاء أن هناك علاقة قوية بين
النمو الفكري والنمو اللغوي وكل خلل يصيب أحداهما ينعكس سلبا على الأخر ومن
أنصار هذه الأطروحة هاملتون الذي قال >
النقد
هذه الأطروحة ربطت بين اللغة والفكر لاكن من الناحية الواقعية
يشعر أكثر الناس بعدم المساواة بين قدرتهم على التفكير وقدرتهم على التعبير
.

التركيب : الفصل في المشكلة

تعتبر مشكلة اللغة والفكر أحد المشكلات الفلسفية الكلاسيكية
واليوم يحاول علماء اللسانيات الفصل في هذه المشكلة بحيث أكدت هذه الدراسات
أن هناك ارتباط وثيق بين اللغة والفكر والدليل عصر الانحطاط في الأدب
العربي مثلا شهد تخلفا في الفكر واللغة عكس عصر النهضة والإبداع ومن
المقولات الفلسفية
التي تترجم وتخلص هذه العلاقة قول دولا كروا >

الخاتمة: حل الإشكالية
وخلاصة القول أن اللغة ظاهرة إنسانية إنها الحل الذي يفصل بين الإنسان
والحيوان ولا يمكن أن نتحدث عن اللغة إلا إذا تحدثنا عن الفكر وكمحاولة
للخروج من
الإشكالية إشكالية العلاقة بين اللغة والفكر نقول أن الحجج والبراهين
الاتجاه الو احدي كانت قوية ومقنعة ومنه نستنتج العلاقة بين العلاقة بين
اللغة والفكر علاقة تفاعل وتكامل .
__________________________________________________
_______________________________
مقالة استقصائية بالوضع حول اللاشعور


المقدمة

تصدر عن الإنسان سلوكات مختلفة لها ظاهر يراه أكثر الناس وباطن يشكل الحياة
النفسية والتي يعتبر اللاشعور أحد أجزائها فإذا كان من الشائع إرجاع
الحياة النفسية إلي الشعور فإن بعض الأخر يربطها باللاشعور
والسؤال الذي يطرح نفسه كيف نبرهن على أن اللاشعور حقيقة علمية ؟

التحليل :

عرض منطق الأطروحة
إن الأطروحة القائلة "اللاشعور حقيقة علمية أطروحة فلسفية وعلمية في آن
واحد حيث أثار بعض الفلاسفة العصر الحديث إلى وجود حياة نفسية لاشعورية
ومنهم شوزنهاور كما ارتبطت هذه الأطروحة بمدرسة التحليل النفسي والتي أسسها
فرويد واللاشعور قيم خفية وعميقة وباطني من الحياة النفسية
يشتمل العقد والمكبوتات التي تشكله بفعل الصراع بين مطالب الهو وأوامر
ونواهي الأنا الأعلى وبفعل اشتداد الصراع يلجأ الإنسان إلى الكبت ويسجن
رغباته في اللاشعور

الدفاع عن منطق الأطروحة

إن هذه الأطروحة تتأسس على أدلة وحجج قوية تثبت وجودها وصحتها ومن أهم هذه
الأدلة التجارب العيادية التي قام بها علماء الأعصاب من أمثال شاركوا الذين
كانوا بصدد معالجة مرض الهستيريا وبواسطة التنويم المغناطيسي ثم الكشف عن
جوانب اللاشعورية تقف وراء هذا المرض ومن الأدلة والحجج التي تثبت اللاشعور
الأدلة التي قدمها فرويد والمتمثلة في الأحلام وفلتات اللسان وزلات القلم
والنسيان وحجته أنه لكل ظاهرة سبب بينما هذه الظواهر لانعرف أسبابها ولا
نعيها فهي من طبيعة
لاشعورية وهي تفريغ وتعبير عن العقد والمكبوتات ومن الأمثلة التوضيحية
افتتاح المجلس النيابي الجلسة بقوله >

نقد منطق الخصوم

إن أطروحة اللاشعور تظهر في مقابلها أطروحة عكسية ومن أبرز دعاة هذه
الأطروحة ديكارت الذي قال والإنسان في نظره يعرف بواسطة الوعي عالمه
الخارجي وعالمه الداخلي ونجد أيضا سارتر الذي قال >ولكن هذه الأطروحة
مرفوضة لأن علم النفس أثبت أن أكثر الأمراض النفسية كالخوف مثلا ينتج دوافع
لاشعورية ومن الناحية الواقية هناك ظواهر لانشعر بها ولا يفسرها الوعي ومن
أهمها الأحلام.


الخاتمة :
حل الإشكالية
ومجمل القول أن الحياة النفسية تشمل المشاعر و الانفعالات والقدرات العقلية
وقد تبين لنا أن الحياة النفسية أساسها اللاشعور وقد أثبتنا ذلك أما الذين
ربطوا الحياة النفسية بالشعور فقد تمكنا الرد عليهم ونقد موقفهم ومنه
نستنتج الأطروحة القائلة اللاشعور أساس الحياة النفسية أطروحة صحيحة ويمكن
الدفاع عنها
__________________________________________________
_______________________________
هل العادة تدل على التكيف والإنسجام أم أنها تؤدي إلى إنحراف في السلوك

المقدمة:

يتعامل ويتفاعل الإنسان مع العالم الخارجي بما فيه من أشياء مادية ترمز
إلى الوسط الطبيعي وأفراد يشكلون المحيط الإجتماعي . يتجلى ذلك في سلوكات
منها المكتسبة بالتكرار وهذا ما يعرف بالعادة , فإذا كنا أمام موقفين
متعارضينأحدهما يربط العادة بالسلوك الإيجابي والأخر يصفها بالإنحراف
فالمشكلة المطروحة :
هل العادة تدل على التكيف والإنسجام أم أنها تؤدي إلى إنحراف في السلوك ؟

التحليل :
عرض الاطروحة الاولى:
يرى أصحاب هذه الأطروحة أن تعريف العادة يدل على أنها ظاهرة إيجابية أنها
توفر لصاحبها الجهد والوقت والمقارنة بين شخصين أحدهما مبتدئ والآخر متعود
على عمل ما يثبت ذلك,( كالمتعود على استخدام جهاز الإعلام الآلي ) تراه
ينجز عمله في أسرع وقت مع إتقان عمله كما وكيفا .
وتظهر إيجابيات العادة على المستوى العضوي فالعادة الحركية تسهل حركة الجسم
وهذا واضح في قول آلان " العادة تمنح الجسم الرشاقة والمرونة " . ومن
الأمثلةالتي توضح إيجابيات العادة أن مكارم الأخلاق وكظم الغيظ إنما تنتج
عن التكرار .
لذلك أطلق عليها علماء الإجتماع مصطلح العادات الأخلاقية . ليس هذا فقط بل
هناك عادات فكرية مثل التعود على منهجية معالجة مقالة فلسفية أو تمرين في
الرياضيات, وملخص هذه الأطروحة أن التكيف مع العالم الخارجي يرتبط بالعادة
ولولاها لكان الشيء الواحد يستغرق الوقت بأكمله لذلك قال مودسلي :" لولا
العادة لكان في قيامنا بوضع ملابسناوخلعها ، يستغرق نهاراكاملا "

النقد:
إن طبيعة الإنسان ميالة إلى الأفعال السهلة التي لا جهد فيها لذلك ترى كفة
الأفعال السيئة أرجح من
كفة الأفعال الإيجابية.

عرض الأطروحة الثانية :
ترى هذه الأطروحة أن العادة وظيفتها سلبية على جميعالمستويات فهي تنزع من الإنسان إنسانيته
وتفرغه من المشاعر
وكما قال برودوم " جميع الذين تستولي عليهم العادة يصبحون بوجوههم بشرا
وبحركاتهم آلات"
. ومن الأمثلة التوضيحية أن المجرم المتعود على
الإجرام لا يشعر بالألم الذي يلحق ضحاياه . وعلى المستوى النفسي ,العادة
تقيد حركة الإنسان وتقتل فيه روح المبادرة, وكلما تحكمت العادة في الإنسان
نقصت وتقلصت حريته واستقلاله في القرار . وخلاصة هذه الأطروحة أن العادة
تعيق التكيف حيث يخسر الإنسان الكثير من قواه الجسدية
والعقلية وكماقال روسو " خير عادة للإنسان ألا يألف عادة"

النقد:
إذا كان للعادة سلبيات فإن لها أيضا إيجابيات.

التركيب :

لا شك أن هناك في الحياة عادات يجب أن نأخذها ونتمسك بها ، وأن هناك عادات
يجب تركها . فالذي يحدد إيجابية أو سلبية العادة هو الإنسان . وكما قال
شوفاليي " العادة هي أداة الحياة أو الموت حسب استخدام الفكر لها " . ومن
الحكمة التحلي بالعادات الفاضلة والتخلي عن العادت الفاسدة وفق قانون
التحلية والتخلية وهذا واضح في قول توين لا يمكن التخلص من العادة برميهامن
النافذة وإنما يجعلها تنزل السلم درجة درجة". وصاحب الإرادة هو من يفعل ذلك .

الخاتمة :

ومجمل القول أن العادة أحد أنواع السلوك الناتجة عن تكرار الفعل،وقد تبين
لنافي مقالنا أن هناك من
أرجع التكيف مع العالم الخارجي إلى العادات الفاضلة , وهناك من نظر إلى العادة
نظرة سلبية بإعتبار المساوئ التي جلبتها إلى الإنسان وكمخرج منالمشكلة
المطروحة نستنتج:
العادة قد تكون سلبية وقد تكون إيجابية حسب توظيف الإنسان لها.
__________________________________________________
_________________________
مقالة جدلية حول أصل المفاهيم الرياضية
الأسئلة : إذا كنت أمام موقفين متعارضين أحدهما يقول الرياضيات في أصلها
البعيد مستخلصة من
العقل والأخري تقول : الرياضيات مستمدة من العالم الحسي .
وطلب منك الفصل في المشكلة فما عساك تصنع ؟

سؤال : هل المعاني الرياضية موجودة في النفس أو أوحت بها بعض مظاهر الطبيعة



المقدمة : طرح الإشكالية
تنقسم العلوم إلي قسمين علوم تجريبية مجالها المحسوسات ومنهجها الاستقراء
كالفيزياء وعلوم نظرية مجالها المجردات العقلية ومنهجها الاستنتاج
كالرياضيات هذه الأخيرة أثارة جدلا حول أصل مفاهيمها ومبادئها فإذا كنا
أمام موقفين أحدهما أرجع الرياضيات إلى العقل والأخر ربطها بالتجربة
فالمشكلة المطروحة : هل المعاني الرياضية مستخلصة من أصلها البعيد من العقل أو التجربة ؟


التحليل: محاولة حل الإشكالية
عرض الأطروحة الأولي
يرى العقليون ( المثاليون ) أن المفاهيم الرياضية مستخلصة من أصلها البعيد من العقل وهي فطرية
قائمة في النفس وهكذا الرياضيات بناء استدلالي والاستدلال نشاط عقلي فينتج
عن ذلك أن المفاهيم والمبادئ الرياضية من طبيعة عقلية , هذا
ما ذهب إليه أفلاطون الذي قال في كتابه الجمهورية > وأكد أفلاطون في
محاورة مينوت أن البعد قادر على أن يكشف بنفسه كيفية وإنشاء شكل مساوئ مربع
معلوم ومن دعاة هذه الأطروحة ديكارت الذي قال في كتابه التأملات > وهم
يبررون موقفهم بحجج متنوع
من
أهمها الرموز الجبرية اللانهائية مفاهيم رياضية لا صلة لها
بالواقع الحسي كما أنها تتصف بثلاثة خصائص, مطلقة , ضرورية , كلية, فلا
يعقل أن تنتج عن العالم الحسي وتعود هذه الأطروحة إلى كانط الذي ربط
المعرفة بما فيها الرياضيات , بمقولتين فطريتين هما الزمان والمكان أي أن
الرياضيات في أصلها معاني فطرية لأنها شيدت على أسس فطرية فالمفاهيم
الرياضية في أصلها البعيد مستمدة من العقل .

النقد :
هذه الأطروحة نسبية لأنه لو كانت المفاهيم الرياضية فطرية مغروسة في النفس
لتساوى في العلم بها جميع الناس لكن الأطفال لايدركون المفاهيم الرياضية
إلا من خلال
المحسوسات

عرض الأطروحة الثانية
يرى التجريبيون ( الحسويون ) أن المعاني الرياضية مصدرها التجربة أي
المفاهيم الرياضية إذا تم تحليلها فإنها ستعود إلى أصلها الحسي ومثال ذلك
أن رؤية النجوم أوحت بالنقاط والقمر يرتبط بفكرة القرص لذلك قال الحسيون
> وهم يبررون موقفهم بما توصل إليه العلماء الأنتروبولوجيا الذين أكدوا
أن الشعوب البدائية إستعملت الحصى وأصابع اليدين والرجلين عند حساب عدد
الأيام والحيوانات التي يمتلكونها ومواسم السقي المحاصيل الزراعية مما يثبت
أن المفاهيم الرياضية أصلها حسي ليس هذا فقط إن المفاهيم الهندسية كالطول
والعرض إنما هي مكتسبة بفضل الخبرة الحسية لذلك قال ريبو> ومن أدلتهم
أيضا أن الهندسة تاريخيا هي أسبق في الظهور من الحساب والجبر
والسر في ذلك أنها مرتبطة بالمحسوسات ولو كانت المفاهيم الرياضية في أصلها
مجردات عقلية لظهور الجبر قبل الهندسة كل ذلك يثبت أن المفاهيم الرياضية
أصلها حسي

النقد:
صحيح أن بعض المفاهيم الهندسية أصلها حسي لكن أكثر المفاهيم الرياضية الجبر
لا علاقة لها بالواقع الحسي.

التركيب: الفصل في المشكلة
لاشك أن المعرفة جهد إنساني ومحاولة جادة لفهم مايحيط بنا من أشياء وإجابتك على
مايدور في عقولنا من
جهد وبناء مستمر وهذا مايصدق على الرياضيات وكحل توفيقي لأصل المفاهيم
الرياضية نقول الرياضيات بدأت حسية ثم أصبحت مجردة وهذا ما وضحه جورج
سارتون بقوله > وذات الحل التوفيقي ذهب إليه عالم الرياضيات غونزيت الذي
أكد < تلازم ماهو حسي معا ماهو مجرد في الرياضيات >
الخاتمة : حل الإشكالية
وخلاصة القول أن الرياضيات علم يدرس المقدار القابل للقياس بنوعيه المتصل
والمنفصل وقد تبين لنا أن المشكلة تدور حول أصل المفاهيم الرياضية فهو هناك
من أرجعها إلى
العقل وأعتبرها فطرية وهناك من أرجعها وربطها على
أساس أنها حسية نستنتج أن مصدر المفاهيم الرياضية هو تفاعل وتكامل القول مع
التجربة
__________________________________________________
______________________________
مقالات الإشكالية الثانية

الأخــلاق بين النسبي والمطلق

مقالة جدلية حول(الخير والشر ) بين ( الدين والعقل )

السؤال المشكل

إذا كنت بين موقفين متعارضين أحدهما يقول الأخلاق مصدرها الإرادة الإلهية
وثانيهما يقول القول هو مشروع الأخلاقي .
وطلب منك الفصل في المشكلة فما عساك تصنع؟

الوضعية المشكلة

إليك هذا الرأيين , قال أفلاطون < الخير فوق الوجود شرفا وقوة > وقال
الأشعري < الخير والشر بقضاء الله وقدره >

المقدمــة : طرح الإشكـاليـة

يتجلى سلوكات الإنسان في سلسلة من الأفعال وردود
الأفعال والتي ينظر إليها الفلاسفة من زاوية ما يجب أن
يكون وذلك بربطها بقيمة وهذه هي الفلسفة الجمال ,أو بربطها بقيمة<
الخير والشر> وهذه هي الفلسفة الأخلاق , فإذا كنا بين موقفين متعارضين
أحدهما أرجع الأخلاق إلى سلطة مقدسة والأخر أرجع القيم الأخلاقية إلى سلطة
العقل فالمشكلة المطروحة.
هل مصدر القيمة الخلقية الدين أم العقل ؟

التحليل : عرض الأطروحة الأولى
أرجعت هذه الأطروحة < أساس الدين للأخلاق,الشر والخير إلى إرادة الله
>أي ماحسنه الشرع ومدح فاعله فهو خير, وما قبحه الشرع وتوعد فاعله
بالعقاب فهو شر ,وهذه الأطروحة واضحة عند ابن حزم الأندلسي حيث قال >ومن
الأمثلة التوضيحية أن إذا كان دفاع عن النفس فإن النصوص الشرعية اعتبرته
خير أما إذا كان لهون في النفس أو لتحقيق مصلحة شخصية فإن الشرع يحكم على
فاعله بالقبح ومن أنصار هذه الأطروحة الأشعري الذي قال> فالحكمة الإلهية
هي التي تفصل في الأمور وإرسال الرسل عليهم السلام حجة تثبت ذلك , هذه
الأوامر الأخلاقية نقلية وليست عقلية.

النقد:
لاشك أن الدين يرشدنا في حياتنا لاكن لايعني هذا تعطيل العقل أو تحريم
إشتهادي فالعقل يساهم أيضا في بناء الأخلاق.


عرض الأطروحة الثانية
ترى هذه الأطروحة < النظرية العقلية > إن القيم التي يؤمن بها
الإنسان ويلتزم بها في حياته مصدرها العقل , وهذه القيم ثابت ومطلقة
لاتتغير في الزمان والمكان ومن أبرز دعاة هذه الأطروحة أفلاطون الذي قال
> , حيث قسم الوجود إلى قسمين (عالم المحسوسات وعالم المثل ) , إن القيم
عند أفلاطون يتم تذكرها ولذلك قال وقصد بذلك أن القيم الأخلاقية الكاملة
مكانها عالم المثل , والعقل هو القادر على استعادتها , وفي أمثولة الكهف
وضح أفلاطون أننا سجناء للجسد والعقل هو الذي يحرر وبه تمزق الروح حجاب
الجسد , ومن أنصار هذه الأطروحة الفيلسوف الألماني كانط الذي استعمل
المصطلح الواجب الأخلاقي أي طاعة القانون الأخلاقي
احتراما له وليس للمنفعة أو خوفا من المجتمع , والأخلاق
عند كانط تتأسس على ثلاث شروط : < شرط الشمولية > وهذا واضح في قوله
> و< شرط احترام الإنسانية > أي معاملة الناس كغاية وليس كوسيلة ,
وأخيرا ضرورة أن يتصرف الإنسان وكأنه هو .

النقـد :
هذه الأطروحة نسبية لأن العقل ليس ملكة معصومة من الخطأ بل يحتاج إلى
من يرشده وهو
الدين .

التركيب :
رغم ما يبدو من
التعارض بين المذاهب الأخلاقية حول أساس القيمة الخلقية إلا أنها في نهاية
متكاملة لأن القيمة الخلقية التي يطمح إليها هي التي يجب أن يتحقق فيها
التكامل بين المطالب الطبيعية وصوت العقل وسلطة المجتمع وأوامر ونواهي
الشرع, لذلك قال فيقِن > , ذلك الدين يرشد العقل ويهذب المصلحة ويحقق
الإلزام الخلقي أمام الله والمجتمع ولذلك قال أبو حامد الغزالي .

الخاتمة : المخرج من
المشكلة

وخلاصة القول أن الأخلاق
مجموعة
من
القواعد والأحكام التقيمية التي تحدد الخير والشر , وقد تبين لنا أن
المشكلة المطروحة تتعلق بمعيار القيمة الخلفية فهناك من أرجعها إلى إرادة
الفرد < الأساس العقلي > وهناك من اعتبر الدين متنوع
الأخلاق وكمخرج للمشكلة المطروحة
ونستنتج أن الأخلاق تتأسس على العقل والدين معا .
__________________________________________________
________________________________
هل التجربة شرط في كل معرفة علمية ؟؟؟

إذا كان تاريخ العلم مرتبطا بظهور المنهج التجريبي الذي مكن العلماء من التحقق من صدق فروضهم ، هل
هذا يعني أن التجربة هي شرط المعرفة العلمية ؟ وفي هذه الحالة ماذا نقول عن
المعرفة الرياضية التي تعتبر معرفة علمية ، ولا تقوم على التجربة ؟
والمشكل المطروح هل المعرفة العلمية بالضرورة معرفة تجريبية أم لا ؟ **
ليبدأ العالم بحثه بملاحظة ظاهرة غريبة فيتساءل عن سبب ظهورها ، عندها
يحاول أن يجيب عن السؤال ، ويكون هذا الجواب مؤقتا يحتمل الصدق والكذب إلى
أن ينزل به إلى المخبر ليجربه ، وتكون التجربة بذالك عملية التحقق من صحة أفكارنا أو عدم
صحتهاعن طريق إعادة بناء الظاهرة من جديد في ظروف
اصطناعية بواسطة الفرض فلما لاحظ * كلوديرتارد* إن بول الأرانب التي
اشتراها من السوق
صاف وحامض ، وهاتان الصفتان خاصتان بآكلة اللحوم في حين أن الأرانب آكلة
عشب ، يجب أن يكون بولها عكرا قلويا ، افترض أن الأرانب كانت جائعة وأكلت من أحشائها الداخلية ،
لكي يتأكد كلودبرنارد
من
فرضه هذا ، اطعم الأرانب العشب ، فكان بولها عكرا قلويا ، ثم تركها
جائعة مرة أخرى وهذا هو الفرض الذي افترضه فأصبح بولها صافيا حامضا ، وهذه
هي الظاهرة التي لاحظها وقد أعاد بناءها بواسطة الفرض الذي استنتجه من الظاهرة نفسها غير
أن العالم لا يقوم
بتجربة واحدة وإنما يكرر التجربة عدة مرات مع تغير شروطها للتحكم فيها أكثر
، كما يعمد إلى تحليل الظاهرة وعزل مختلف شروطها لتبسيطها ، فإذا كانت
الظاهرة في الطبيعة قد تختلط بغيرها من الظواهر ، فان
العلم في المخبر يعمل على حذف الشروط التي لا تهمه ، ليحتفظ فقط بالعناصر
الأساسية للظاهرة التي يشير إليها الفرض ، والتي توجد في كل الحوادث التي
لها نفس الخاصية ، مما يمكنه من استخلاص النتائج ثم
تعميمها على الأجزاء وإذا توقف العالم عند مرحلة الفرض ، ولم يستطع أن
يثبت صحته في الواقع ، فان عمله لا يدرج ضمن المعارف العلمية ، لأن العقل
إذا كان يبني الأفكار ، فان الواقع هو الذي يحكم عليها إذا كانت صادقة أم
لا ، أن صحة المعرفة العلمية متوقفة على عدم تناقض الفكر مع الواقع الأمر
الذي لا يمكن التأكد منه إلا باستعمال التجربة المخبرية ، يقول
كلودبرنارد$إن الملاحظة هي جواب الطبيعة الذي تجوب به دون سؤال ، لكن
التجربة هي استنطاق الطبيعة $ ويرى جون ستوارتمل ان الملاحظة العلمية اذا
كانت تثير فينا تساؤلات ، فان التجربة قادرة على تقديم الإجابة الحاسمة لها
. ما يبدو واضحا لنا ان الانسان وكأنه جعل من بلوغ المعرفة
العلمية الصحيحة هدف وجوده وغايته ، وكان عليه ان يعرف معيار هذا الصدق ،
فكان جوابه أن الصدق عكس التناقض وكان قانونه أن المعرفة لا تكون علمية إذا
كانت خالية من
التناقض غير أن التناقض نوعان : تناقض الفكر مع الواقع ، وتناقض الفكر مع
نفسه ، وإذا كانت المعرفة في العلوم الطبيعية و الأنسانية تجعل من التجربة وسيلة
لتحقيق شرط عدم التناقض أحكامها مع الواقع ، بل تجعلها تتطابق معها ، مادام
الحكم يعود إلى الواقع ، فأن المعرفة العقلية التي تمثلها الرياضيات
والمنطق لاتستعمل التجربة للتحقق من فروضها بصفتها علما
مجردا ، وإنما تستعمل البرهان العقلي الذي يجعل الفكر لا يتناقض مع
المبادئ والفرضيات التي وضعها ، فأذا قلنا في الرياضيات أن مجموع زوايا
المربع 360 درجة فإننا لم ننقل هذا الحكم من الواقع كما يحدث في
الفيزياء ، وإنما استنتجناه إستنتاجا منطقيا من المسلمة التي تقول
أن مجموع زوايا المثلث 180 درجة وإذا كان المربع ضعف المثلث ، كانت مجموع
زواياه تساوى 180*2 =360درجة غير الن الرياضي في بنائه للمعرفة الرياضية
وان كان يستعمل منهجا يختلف عن المنهج الذي يستعمله الفزيائي فأنه يمر بنفس
الخطوات التي يمر بها العلم الطبيعي ، فهو أولا يشعر بوجود مشكلة تستوجب
الحل ، لم يحددها وعندها يستخلص الفروض الممكنة التي لا يتوقف عندها وإنما
يحاول التحقق منها بالبرهان العقلي ، هذه المعرفة التي الرياضي لا تقل قيمة
عن المعرفة التي يبينها الفيزيائي ، إذ كلاهما قبل أن يستخلص النتائج
يتحقق من صحتها ،
وان كانت عملية التحقيق في العلوم التجريبية مخبرية ، وفي الرياضيات
برهانية فأن غايتهما واحدة وهي الوصول بالفكر إلى حكم خال من التناقض

النتيجة : هكذا نستنتج أن التجربة شرط اساسي في المعرفة العلمية لكنها ليست
الشرط الكافي ، فالمعرفة العلمية العقلية تقوم على البرهان العقلي وليس
على التجربة ، لنقل في النهاية ان المعرفة نوعان معرفة علمية تجريبية
ومعرفة علمية عقلية
__________________________________________________
______________________________
الادراك والاحساس : هل الادراك هو محصلة للنشاط العقل ام هو تصور لنظام
الاشياء؟ كيف يمكن ادراك الاماكن البعيدة

مقدمة: باعتبار الانسان كائنا مدركا للاشياء المحيطة به فهو يدركها ادراكا
ممباشرا عن طريق التصورات الذهنية عبر الحواس غير اننا نلاحظ أن في العالم
اشياء مادية منفصلة عن ذواتها وللانسان معرفة مسبقة لانه مرتبط بنفس ولكن
كيف يتم لنا ادراك عالم موضوعي منفصل عن ذواتنا ؟

ق1 نميز بين الافكار التى هي احول نفسية موجودة في الذات وبين الاشياء
المادية والتي هي امتدادات موجودة خارج الذات ومادام مجرد حالة ذاتية غير
ممتدة فان ادراك شيء ما يكون بواسطة احكام على الشيء وبخائصه وصفاته
وكيقفياته كما هو عليها وعلى هذا يكون الدرالك عملية عقلية بحتة و الدليل
على ذلك هو ادراك البعد الثالث الذي لا يقابله أي انطباع حسي ببحيث يستطيع
ادراكه من خلال
رسومات على لوح مسطح لا يوجد فيه عمق الا ان العقل يستطيع ادرا كاه بوضوح
ويدعمراي ديكارت وراي كانط الذي يرى ان فكرة المكان لا تتولد من التجربة
الحسيةوامنا هبي تصدر عن الذات المدركة( العقل)، فالمكتن و الزمان قالبان
عقليان سابقان على التجربةتصب فيهما معطيات التجربة الحسية وبواسطتها تصبح
الاشياء الحسية قابلة للادراك فلاقيمة للمؤثرات الحسية على مشتوى الصور
الذهنية ودليل كانط هو اننا عاجزون عن تصور أي شيء الا اذا ارصفناه في
المكان كما لا نتمكن من
ادراك حادثة ما الا اذا تصورنا حدوثها من خلال زمن معين ثم
اننا نستطيع تصور زوال الاشياء من المكان ولمكننا لا
نستطيع تصور زوال المكان
من
الاشايء لان الحيز المكاني يرجع في اصله الى اسس عقلية ، وقد ادى
راي العقلانيون موقف باركلي جورج الذي يرى ان( تقدير مسافة الأشياء البعيدة
ليس إحساسا بل حكما ستند إلى التجربة) وقد استمد هذه الفكرة من حالة العمال الذي
يسترد بصره كما يرى اننا لاندرك الاشياء كما تعطيها لنا الحواس ومن ذلك
ادركنا للمكعب منخلال رؤيته ثلاثة وجوه وتسعة اضلاع فالمكعب معقول وليس
محسوس.
نقد " ومن هذا فاننا ندرك ما للعقل من دور هام في ادراك
المكان ولكن لاينبغي اهمال دور الحواس او التجربة الحسية طالما ان الاشياء
مستقلة عن ذواتها

ق2 وخلافا لهذا الراي الجشطالتية ترى ان العقلانيون قد بالغو في ثقتهم
بالعقل واهملوا دور الحواس لان ادراك المكان لا يستغنبي عن الحواس مادمت
المعطيات الحسية منفصلة عنا فادراك البعد الثالث يتعذر اذا لم نهتم بطبيعىة
الشيء في العالم الخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Přïsǿŋér Spïřït
نــــــائب المديـــــر
نــــــائب المديـــــر
Přïsǿŋér Spïřït


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 16672
نــقـــ ــاطـ ✿ : 19896
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 17/03/2010
عــ ــمركـ ✿ : 33
المـوقـــــ ع ✿ : https://soufstar.ahlamontada.net/
مــزاجــ ـكـ ✿ : المزح

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالسبت 22 مايو 2010 - 21:47


شكرا على الموضوع


مجموعة من المقالات الفلسفية IPZ33431
مجموعة من المقالات الفلسفية 68197636
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soufstar.ahlamontada.net/
????
زائر
Anonymous



مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالسبت 22 مايو 2010 - 22:02

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل
عضو ملكي
عضو ملكي
فيصل


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 10100
نــقـــ ــاطـ ✿ : 10792
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 22/11/2009
عــ ــمركـ ✿ : 42
المـوقـــــ ع ✿ : http://choob.yoo7.com/
مــزاجــ ـكـ ✿ : مرح

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالأحد 23 مايو 2010 - 20:33

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://choob.yoo7.com/
????
زائر
Anonymous



مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالأحد 23 مايو 2010 - 20:52

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تاج الياسمين
الــمميزيــن
الــمميزيــن
تاج الياسمين


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 1573
نــقـــ ــاطـ ✿ : 1701
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 23/03/2010

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالأحد 23 مايو 2010 - 20:54

شكرا اخي احمد وبارك الله فيك
ديما راني نحوس على المقالات في اللمة الجزائرية
ودوك نشوفهم غير هناا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
عــضو جــديــد
عــضو جــديــد
منصورة


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 115
نــقـــ ــاطـ ✿ : 123
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 01/05/2010

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالأربعاء 26 مايو 2010 - 11:35

مجموعة من المقالات الفلسفية Shokrancc1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ć.ŖŎήaĻđo
المـــــــــــديــــر
المـــــــــــديــــر
Ć.ŖŎήaĻđo


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 26849
نــقـــ ــاطـ ✿ : 30466
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 26/10/2009
عــ ــمركـ ✿ : 32
المـوقـــــ ع ✿ : في الجنة ان شاء الله
مــزاجــ ـكـ ✿ : غير مرتــــــــــــــــــــــــــاح

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالخميس 3 يونيو 2010 - 21:26

شكراااااااااااااا موضوع رائع ومميز اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soufstar.ahlamontada.net
Anika16
الــمميزيــن
الــمميزيــن
Anika16


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 1360
نــقـــ ــاطـ ✿ : 1471
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 01/04/2010
عــ ــمركـ ✿ : 32
مــزاجــ ـكـ ✿ : مرحة

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالسبت 5 يونيو 2010 - 20:24

شكرااا على المعلومات flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2010 - 14:22

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Merouane
الــمميزيــن
الــمميزيــن
Merouane


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 5425
نــقـــ ــاطـ ✿ : 6506
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 24/11/2009
عــ ــمركـ ✿ : 32
المـوقـــــ ع ✿ : constantine
مــزاجــ ـكـ ✿ : Very well ^_^

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2010 - 15:01

مقالات مختارات ... ونموذجية رووووووووووووووعة

مشكووووووووووووور أخي على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M.MEGHNI
المـــــــــــديــــر
المـــــــــــديــــر
M.MEGHNI


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 10732
نــقـــ ــاطـ ✿ : 11395
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 23/12/2009
عــ ــمركـ ✿ : 32
المـوقـــــ ع ✿ : https://soufstar.ahlamontada.net/

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالثلاثاء 20 يوليو 2010 - 14:07

مجموعة من المقالات الفلسفية 240705
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soufstar.ahlamontada.net/
Talyani01
نــــــائب المديـــــر
نــــــائب المديـــــر
Talyani01


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 5797
نــقـــ ــاطـ ✿ : 6056
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 18/03/2010
عــ ــمركـ ✿ : 32
المـوقـــــ ع ✿ : https://soufstar.ahlamontada.net
مــزاجــ ـكـ ✿ : مرتاح نوعا ما

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالجمعة 23 يوليو 2010 - 9:42

شكراا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soufstar.ahlamontada.net/
alwahbi-souf
عضو متالق
عضو متالق
alwahbi-souf


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 1607
نــقـــ ــاطـ ✿ : 1752
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 28/08/2010
عــ ــمركـ ✿ : 30
المـوقـــــ ع ✿ : في دارنا *- سوف ستار-*
مــزاجــ ـكـ ✿ : سعيد

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 23:12

مجموعة من المقالات الفلسفية 20080923_005707_20080823_064718
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملك السوفي
الــمميزيــن
الــمميزيــن
الملك السوفي


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 1798
نــقـــ ــاطـ ✿ : 2613
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 17/08/2010
عــ ــمركـ ✿ : 31
المـوقـــــ ع ✿ : لو تعرفه تتمنى الوصول إليه
مــزاجــ ـكـ ✿ : المرح-/-ضحك

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالجمعة 3 سبتمبر 2010 - 20:20

مجموعة من المقالات الفلسفية Merci%20beaucoup
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com/
villaa
عضو مشـــــــــارك
عضو مشـــــــــارك
villaa


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 260
نــقـــ ــاطـ ✿ : 264
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 02/09/2010
عــ ــمركـ ✿ : 33
المـوقـــــ ع ✿ : واد سوف

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالسبت 4 سبتمبر 2010 - 10:55

king: thanks elephant
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 22:09

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hasni39
الــمميزيــن
الــمميزيــن
hasni39


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 2155
نــقـــ ــاطـ ✿ : 2428
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 29/12/2009
عــ ــمركـ ✿ : 33
المـوقـــــ ع ✿ : وادي سوف
مــزاجــ ـكـ ✿ : زهواني

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالأربعاء 15 سبتمبر 2010 - 5:37

مجموعة من المقالات الفلسفية 980027116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alwahbi-souf
عضو متالق
عضو متالق
alwahbi-souf


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 1607
نــقـــ ــاطـ ✿ : 1752
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 28/08/2010
عــ ــمركـ ✿ : 30
المـوقـــــ ع ✿ : في دارنا *- سوف ستار-*
مــزاجــ ـكـ ✿ : سعيد

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالخميس 16 سبتمبر 2010 - 14:03

مجموعة من المقالات الفلسفية Merci4-3317474d10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imenou
عــضو جــديــد
عــضو جــديــد
imenou


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 4
نــقـــ ــاطـ ✿ : 4
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 04/10/2010

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالثلاثاء 12 أكتوبر 2010 - 22:30

شكر جزيلا على الموضوع[img][/img]مجموعة من المقالات الفلسفية 8O259156[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
afaf13
عضو مــــمـــيز
عضو مــــمـــيز
afaf13


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 798
نــقـــ ــاطـ ✿ : 834
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 25/06/2010
المـوقـــــ ع ✿ : في قلبو
مــزاجــ ـكـ ✿ : معصبة كتيييير

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالسبت 18 ديسمبر 2010 - 14:26

شكراااااااااااااااااااااااااااااا
مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Malouka
الــمميزيــن
الــمميزيــن
Malouka


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 4563
نــقـــ ــاطـ ✿ : 4749
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 08/06/2010
عــ ــمركـ ✿ : 30
المـوقـــــ ع ✿ : وهران
مــزاجــ ـكـ ✿ : نوووووورمال

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالسبت 18 ديسمبر 2010 - 18:30

شكراااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرجل المحب
المــــــراقب العام
المــــــراقب العام
الرجل المحب


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 6407
نــقـــ ــاطـ ✿ : 10041
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 24/10/2010

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالثلاثاء 11 يناير 2011 - 11:38

مجموعة من المقالات الفلسفية C9566f9a2f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ĉräźy ĿởVЁR
مــــشرف
مــــشرف
Ĉräźy ĿởVЁR


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 2020
نــقـــ ــاطـ ✿ : 2227
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 01/07/2011
المـوقـــــ ع ✿ : في الجنة إنشاء الله
مــزاجــ ـكـ ✿ : رومانسي

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالأربعاء 24 أغسطس 2011 - 9:12

مجموعة من المقالات الفلسفية 0569944524-acff8f1872
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القمر المشع
الــمميزيــن
الــمميزيــن
القمر المشع


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 1195
نــقـــ ــاطـ ✿ : 1218
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 03/08/2011
عــ ــمركـ ✿ : 31
المـوقـــــ ع ✿ : في دارنا

مجموعة من المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية   مجموعة من المقالات الفلسفية Emptyالسبت 3 سبتمبر 2011 - 20:32

شكرا ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعة من المقالات الفلسفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة من السيرفرات السيسكام وكمان مجموعة روابط لقنوات ip tv مميزه
» مجموعة اشعار
» مجموعة نكت2010
» مجموعة تمارين..bac..فيزياء
»  مجموعة نكااااات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سوف ستار  :: المنتديات التعليمية :: منتدى التحضير للشهادة البكالوريا-
انتقل الى: