ليلة النصف من شعبان وما يتعلق بها من بدع وخرافات:
ذهب بعض الناس: إلى تخصيص ليلة النصف من شعبان بصيام وقيام دون غيرها، وهذا
لا أصل له، ومن قال بخلاف هذا: فمستنده أحاديث ضعيفة وموضوعة، ومنها حديث:
"يا علي مَن صلَّى مائة ركعة ليلة النصف من شعبان، يقرأ في كل ركعة بفاتحة
الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات، إلا قضى الله له كل حاجة".
قال الإمام الشوكاني في كتابه "الفوائد المجموعة":
" هذا حديث موضوع " وكذا أخرجه ابن الجوزي في كتابه "الموضوعات".
وذكر ابن القيم رحمه الله في كتابه القيم "المنار المنيف في الصحيح
والضعيف" ص 90، هذا الحديث وفيه: "يا علي مَن صلَّى ليلة النصف من شعبان
مائة ركعة بألف (قل هو الله أحد) قضى الله له كل حاجة طلبها تلك الليلة
وساق خرافات كثيرة ، وأعطي سبعين ألف حوراء، لكل حوراء سبعون ألف غلام
وسبعون ألف والدن، إلى أن قال: ويشفع والده كل واحد منهما في سبعين ألفاً."
والعجب ممن شم رائحة العلم بالسنن أن يغتر بمثل هذا الهذيان ويصليها. وهذه
الصلاة وضعت في الإسلام بعد الأربعمائة، ونشأت من بيت المقدس. فوضع لها عدة
أحاديث منها:
"من قرأ ليلة النصف من شعبان ألف مرة ( قل هو الله أحد ) في مائة ركعة...
الحديث بطوله وفيه:"... بعث الله إليه مائة ملك يبشرونه"
وحديث: "مَن صلَّى ليلة النصف من شعبان اثنتى عشرة ركعة، يقرأ في كل ركعة
ثلاثين مرة ( قل هو الله أحد) شُفِّع في عشرة من أهل بيته، قد استوجبوا
النار"
وغير ذلك من الأحاديث التي لا يصح فيها شيء". أه من كلام ابن القيم رحمه الله .
وكذلك صلاة الست ركعات في ليلة النصف بنيَّة دفع البلاء، وطول العمر،
والاستغناء عن الناس، وقراءة " يس"، والدعاء بين ذلك لا شك أنه حدث في
الدين، ومخالفة لسنة سيد المرسلين (عليه الصلاة والسلام)
وكذلك اجتماع بعض الناس بعد صلاة المغرب والعشاء ويقرءون سورة " يس" ثلاث مرات:
وذلك بصوت جماعي ويقول الإمام: " اقرءوا. الدعاء بعد ذلك" وهذا كله باطل لا دليل عليه.
وقال شارح الإحياء: " وهذه الصلاة مشهورة في كتب المتأخرين من السادة
الصوفية، ولم أر لها ولا لدعائها مستنداً صحيحاً في السنة، وقد قال
أصحابنا: "إنه يكره الاجتماع على إحياء ليلة من هذه الليالي في المساجد
وغيرها ". (السنن والمبتدعات ص
128)
وقال الإمام القتني في "تذكرة الموضوعات":
"ومما أُحدث في ليلة النصف (الصلاة الألفية) مائة ركعة بالإخلاص، عشراً
عشراً بالجماعة، واهتموا بها أكثر من الجمع والأعياد، ولم يأت بها خبر ولا
أثر إلا ضعيف أو موضوع، ولا يغتر بذكره لها صاحب القوت والإحياء... وغيرهم،
ولا بذكر الثعلبي إنها ليلة القدر. أه
( السنن والمبتدعات للشقيري ص 128)
قال ابن رجب في "لطائف المعارف" ص 191:
"وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام: كخالد بن معدان، ومكحول،
ولقمان بن عامر... وغيرهم يعظمونهم ويجتهدون فيها في العبادة، وعنهم أخذ
الناس فضلها وتعظيمها، وقد قيل: إنه بلغهم في ذلك آثار إسرائيلية، وأنكر
ذلك علماء الحجاز، ومنهم عطاء، وابن أبي مُليكة، ومالك.... وغيرهم. وقالوا:
ذلك كله بدعة. أه.
وحديث: "إذا كانت ليلة النصف من شعبان، فقوموا ليلها، وصوموا نهارها، فإن
الله تبارك وتعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا من
مستغفرٍ فأغفر له ؟ ألا مسترزقٍ فأرزقه ؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا سائل
فأعطيه ؟ ألا كذا.ألا كذا ؟ حتى يطلع الفجر".
(حديث موضوع أيضاً)
وحديث: " من أحيا الليالي الأربع، وجبت له الجنة: ليلة التروية، وليلة
عرفة، وليلة النحر، وليلة الفطر..." والحديث أورده المنذري في الترغيب
بلفظ: "الليالي الخمس"
فذكره وزاد في آخره: " وليلة النصف من شعبان" وأشار المنذري إلى ضعفه أو وضعه.
قال الحافظ العراقي:" حديث: صلاة ليلة النصف (موضوع) على رسول الله صلى الله عليه وسلم :
وكذب عليه"
قال الإمام النووى في المجموع ( 3/549):
"الصلاة المعروفة بصلاة الرغائب: وهي اثنتا عشرة ركعةٍ بين المغرب والعشاء،
وليلة أول جمعة من رجب، وصلاة ليلة النصف من شعبان مائة ركعة، هاتان
الصلاتان بدعتان منكرتان، ولا يُغتر بذكرهما في كتاب قوت القلوب وإحياء
علوم الدين، ولا بالحديث المذكور فيهما، فإن كل ذلك باطل، ولا يغتر ببعض من
اشتبه عليه حكمهما من الأئمة، فصنف ورقات في استحبابها فإنه غالط في
ذلك.أه
قال ابن رجب رحمه الله في "لطائف المعارف":
" ويكره الاجتماع لها في المساجد للصلاة والدعاء، والقصص"
قال الشيخ محمود شلتوت رحمه الله شيخ الأزهر سابقاً:
"اعتقاد العامة وأشباههم أن ليلة النصف من شعبان ليلة ذات مكانة خاصة عند
الله، وأن الاجتماع لإحيائها بالذكر والعبادة والدعاء والقرآن مشروع ومطلوب
وتبع ذلك أن وضع لهم في إحيائهم نظام خاص يجتمعون في المسجد ويصلون صلاة
باسم صلاة النصف من شعبان، ثم يقرءون سورة "يس" ثم يبتهلون بدعاء معروف (
دعاء النصف من شعبان) ( ) حتى قال: والذي صح عن النبي صلى الله عليه وسلم
:
إنما هو فضل شهر شعبان كله وفيه الإكثار من الصوم، أما خصوص ليلة النصف
والاجتماع لإحيائها وصلاتها ودعائها لم يرد فيها شيء صحيح عن النبي صلى
الله عليه وسلم :
ولم يعرفها أحد من أهل الصدر الأول.
(الفتاوى للشيخ محمود شلتوت دار الشروق ص 188 طبعة 6/1972م)
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (3/49):
الاحتفال بليلة النصف من شعبان بالصلاة أو غيرها أو تخصيص يومها بالصيام
بدعة منكرة عند أهل العلم وليس له أصل في الشرع المطهر بل هو مما حدث في
الإسلام بعد عصر الصحابة رضي الله عنهم ويكفي طالب الحق قول الله عز وجل
{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ } (المائدة:3)
وقول النبي صلى الله عليه وسلم :
:" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" أه.
وخلاصة المسألة:
والذي عليه جمهور العلماء: أن تخصيص ليلة النصف من شعبان بشيء من العبادة
سواء الاحتفال بها أو تخصيص يومها بصيام أو ليلها بقيام فكل ذلك من البدع،
وكذلك اتخاذ شعبان موسماً تصنع فيه الأطعمة وتظهر فيه الزينة، فهذا مما لا
أصل له وهو من المواسم المحدثة المبتدعة"
(اقتضاء الصراط المستقيم ص 436)
ملاحظة: جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (11/385):
"لا حرج على المسلم في صيام النصف من شعبان إن وافق صيامه الثلاث أيام
البيض (الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر) وكذلك الاثنين أو الخميس،
أما تخصيص اليوم الموافق لنصف من شعبان بالصوم فمكروه ولا دليل عليه" .
اعتقادات وأفعال خاطئة خاصة بليلة النصف من شعبان:
• الاعتقاد أن ليلة النصف من شعبان هي ليلة القدر:
ذكر الثعلبي في تفسيره أن ليلة النصف من شعبان هي ليلة القدر، وقال غيره:
إنها الليلة المباركة المقصودة بقوله تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي
لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ} (الدخان:3)، لكن هذا
الكلام غلط واضح أبطله الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسيره.
يقول ابن العربي رحمه الله :
"من قال إن المقصود بالآية: ليلة النصف من شعبان فقد أعظم الفرية على الله".
وقال أيضاً رحمه الله كما في شرح الترمذي:
وقد ذكر بعض المفسرين أن قوله تعالى:{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ
مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ} أنها في ليلة النصف من شعبان، وهذا
باطل؛ لأن الله لم ينزل القرآن في شعبان، وإنما قال:{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ
فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}
(القدر:1)
وليلة القدر في رمضان، وقد قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ} (البقرة:185)
فهذا كلام مَن تعدى على كتاب الله ولم يبال ما تكلم به، ونحن نحذركم من ذلك، فإنه قال أيضاًً:
{فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} (الدخان:4)، وإنما تقرر الأمور
للملائكة في ليلة القدر المباركة لا في ليلة النصف من شعبان. أه
• الاعتقاد أن ليلة النصف من شعبان لها نفس أجر ليلة القدر:
وهذا غلط واضح لا دليل عليه
وقد قيل لابن أبي مليكة:
إن زياداً النميري (وكان قاصَّاً) يقول: "إن أجر ليلة النصف من شعبان كأجر ليلة القدر
فقال ابن أبي مليكة: لو سمعته وبيدي عصا لضربته".
• الاعتقاد أنه يُكتب على كل نفس أجلها في ليلة النصف من شعبان:
وذلك للحديث الذي أخرجه أبو يعلى عن عائشة رضي الله عنها :
" أن النبي صلى الله عليه وسلم :
كان يصوم شعبان كله، قالت عائشة: يا رسول الله أحب الشهور إليك أن تصوم
شعبان؟ قال: إن الله يكتب على كل نفس ميتة تلك السنة، فأحب أن يأتيني أجلى
وأنا صائم"
لكن الحديث منكر لا يعول عليه، لذا فإن هذا الاعتقاد فاسد.
• وقالوا إن ليلة النصف من شعبان تسمي ليلة الحياة:
فلا يموت فيها أحداً أبداً، ولو مات فيها أحد قالوا: لقد أخطأ الناس حساب هذه الليلة.
وقالوا أيضاً: إن هذه الليلة تسمي الرحمة والغفران، وهي ليلة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :
•
لأن الله أنزل فيها: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا
تَسْلِيماً}(الأحزاب: 56)
وهذا كله كلام باطل لا دليل عليه.